وزارة الصحة تتخذ إجراءات وقائية لمنع حدوث أزمات فى نقص الدواء

وزارة الصحة تتخذ إجراءات وقائية لمنع حدوث أزمات فى نقص الدواء
وزارة الصحة المصرية

 

كتبت ـ زينب أبوزيد

أعلن الدكتور ايمن الخطيب مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية من خلال الصفحة الرئيسية لوزارة الصحة عن إتخاذ إجراءات وقائية لمنع حدوث أزمات فى نقص الدواء .

 

وتمثلت تلك الإجراءات فى إرسال خطاب للشركات المصنعة والمستوردة وكذلك شركات التوزيع وذلك لإمداد الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالمعلومات فور حدوث نقص في رصيد المخزون الإستراتيجي لأي من الأدوية الحيوية لديهم و ذلك حتى يتسنى للوزارة العمل على توفيره وإيجاد حل مناسب مع التأكد من توافر المثيل وذلك قبل أن يشعر المريض بهذا النقص .

وأضاف الخطيب أنه تم التشديد على مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية بحصر الأدوية الغير متوفرة لديها سواء في جهات حكومية أو صيدليات عامة وإرسالها إلى إدارة الشكاوى و نواقص الأدوية بالإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بصفة دورية للعمل على توفيرها .

 كما تم إرسال خطاب من قبل مساعد الوزير للرعاية الصحية والطب الوقائي في هذا الشأن موضح به إمكانية مخاطبة مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية في حالة احتياج تلك المديريات لدعم مالي لتوفير الأدوية حال نقصها.

وأكد الخطيب على حرص وزارة الصحة والسكان على توفير الدواء للمريض والتأكد من توفير مثائل متعددة من كل مجموعة علاجية وعلى الأخص في هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها البلاد.
ولفت الخطيب إلى أن ظاهرة نقص الدواء ظاهرة عالمية طبقاً لما أفادت به الإحصائيات المعلنة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ، مشيراً بأن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية تقوم حالياً بإتباع أحدث الطرق العالمية لمواجهة هذه الظاهرة .

 
 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *