صلاح سليمان :يصف الخبز فى يوم البيئة العالمى بالماء الذى يجب أن نأكله حتى أخر لقمه

صلاح سليمان :يصف الخبز فى يوم البيئة العالمى بالماء الذى يجب أن نأكله حتى أخر لقمه
imagesةة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسكندرية – نورهان صلاح الدين

6/6/2011

 

 

أوضح الدكتور صلاح أحمد سليمان أستاذ كيمياء وسمية المبيدات جامعة الإسكندرية ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية أن إنتاج القمح الموجود في رغيف خبز بلدي واحد يحتاج إلي 114 لتر من الماء وبذلك يمكن اعتبار أن المحتوي المائي لرغيف الخبز الذي نتحدث عنه هو 114 لتر ماء أي أكثر من 6 صفائح مملوءة بالماء.

 

ودعا سليمان حتى لا نكون مذنبين إلى حد الجريمة بإلقاء كسرة صغيرة من الخبز في القمامة وجاءت تلك الدعوة في مناسبة اليوم العالمي للبيئة الذى إحتلفت  به دول العالم أمس الخامس من يونيو وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة قد اختار شعار «الغابات.. الطبيعة في خدمتكم» له هذا العام في إطار دعم السنة الدولية للغابات إضافة إلى أهمية شحذ الوعي البيئي والتعريف بدور الغابات الحيوي وتعزيز الاهتمام والعمل على النطاق العالمي تحت شعار موحد بعد تزايد الاهتمام العالمي بالغابات في السنوات الأخيرة نتيجة النمو السريع في التعداد السكاني .وزيادة احتياجات وتطلعات السكان بما أدى إلى تزايد استغلال الغابات بشكل جائر في بعض مناطق العالم مسبباً بذلك مشكلات بيئية انعكست سلباً على البيئة والتنوع البيولوجي.

 

وقد قام سليمان بعمل معادلة لتوضيح كمية المياة اللازمة من اجل رى قمح رغيف الخبز وكانت  معطياتها ان الخبز البلدي المدعوم يصنع  من دقيق قمح نسبة استخراج الدقيق منه هي 82%

ويبلغ  وزن رغيف الخبز البلدي المدعوم (ساخن) هو 130 جرام

أما نسبة الرطوبة في الرغيف الساخن لا تزيد على 36%

و ينتج فدان القمح حوالي 2.55 طن من القمح في المتوسط في مصر.

وتقدر قيمة الاحتياج المائي للقمح خلال موسم نموه قدره 4088 مترا مكعبا للهكتار و بكفاءة ري 60 % يعني ذلك أن متوسط كمية احتياجات الري لحقل قمح في موسم نموه هي 6813 مترا مكعبا للهكتار أي 2862 مترا مكعبا للفدان.

وكشفت النتائج من المعطيات السابقة أننا نحتاج إلي 101.46 جرام من القمح الجاف لإنتاج رغيف واحد من الخبز البلدي المدعوم.

ونظرا لان الإحصاءات تقول أن متوسط إنتاج القمح هو 2.55 طن قمح تنتج من الفدان وعرفنا مما سبق أن رغيف خبز مدعوم واحد يأتي من 101.46 جرام قمح جاف.

ولان 1 فدان ينتج 2550 كجم قمح بناء على المتوسط السابق. ويلزم 101.46 جرام أي: 0.10146 كجم قمح لإنتاج رغيف خبز بلدي مدعوم.

لذلك فإن فدان القمح يعطي قمحا يمكن أن ينتج عنه 25.133 رغيف خبز وباعتبار أن احتياجات الري للقمح هي 2862 متر مكعب ماء للفدان أي 2,862,000 لتر/فدان.

فان هذا يعني أن احتياج الري لإنتاج القمح اللازم لرغيف خبز بلدي مدعوم واحد هو 114 لتر ماء لإنتاج القمح الموجود في رغيف خبز بلدي واحد فقط دون احتساب الماء اللازم لعمليات العجن وتبريد آلات الطحن لصغر كميته نسبيا.

لذلك وصف صلاح سليمان رغيف الخبز بانه الماء  الذى يجب ان نأكله حتى أخر”لقمه”

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *