Skip to content


كتبت ـ خلود باسم:

عقد، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية ـ الشيخ محمد العجمي، اليوم الخميس، إجتماعًا هامًا، بمكتبه، بقيادات الدعوة بالمديرية، ومديري الإدارات الفرعية، حيث تناول الإجتماع عددًا من الموضوعات الخاصة بتنشيط العمل الدعوي، ووضع خطة عمل دعوية كبيرة تنفذ بجميع المساجد والزوايا، خاصةً مع إستقبال أشهر «رجب، وشعبان، ورمضان».

وأوضح، بيان الوزارة، أن ذلك جاء في إستعداد مبكر لمديرية أوقاف الإسكندرية؛ لإستقبال المناسبات الدينية الكبرى «ليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان، وليلة رؤية هلال شهر رمضان، وليلة القدر»، وإعداد الملتقيات الفكرية ومساجد الصلاة بجزء كامل، وإختيار أفضل الأصوات الحسنة والمتميزة؛ لإمامة المصلين في شهر رمضان القادم؛ وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير الأوقاف ـ الدكتور محمد مختار جمعة.

وأضاف «البيان»، أنه حضر الإجتماع مدير عام الوعظ بالأزهر الشريف بالإسكندرية ـ الدكتور إبراهيم الجمل، وذلك فى خطوة هامة ونقلة نوعية في التعاون المثمر، والبناء للعمل الدعوي؛ لخدمة المجتمع السكندري؛ من أجل فرض هيمنة الأزهر الشريف برجاله من الوعظ والأوقاف على جميع مساجد وزوايا المحافظة، وصد الباب على أصحاب الأفكار المتطرفة والمتشددة، وتصحيح المفاهيم الخاطئة بوسطية وأعتدال.

ومن الجدير بالذكر، أن تلك الخطوة تأتي لرقي فكر القيادات الشبابية في الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، مما يمثل مرحلة جديدة من العمل المشترك خلال الفترة المقبلة، بتنظيم قوافل دعوية وأمسيات دينية، تجمع رجال الوعظ وأئمة الأوقاف بمختلف بقاع المحافظة، وكذلك المشاركة في الملتقيات الفكرية خلال رمضان المقبل، وأيضًا نشر لجان مشتركة للفتوى بكبرى مساجد المحافظة، وتكثيف القوافل الدعوية بالمناطق ذات الكثافة السكانية؛ لحماية عقول الشباب والنشىء.

ووجه «العجمي»، مديري الإدارات الفرعية إلى سرعة الإنتهاء من إعداد خطة العمل الدعوي بكل إدارة خلال رمضان المقبل، وعرضها لمناقشتها وإعداد خطة شاملة للمديرية؛ تمهيدًا لإعتمادها من الوزارة.

وأكد «العجمي»، إلى ضرورة تنفيذ التعليمات الواردة من القطاع الديني، بشأن عدم الخوض في خلافات جدالية وخاصةً في البرامج الدينية، قائلًا: «وذلك حتى نستطيع نشر الفكر الوسطي المستنير بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة».

وشدد «العجمي»، على أهمية المراجعة الشاملة لجميع مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وتقنين أوضاع المكاتب الغير مرخصة، وإنهاء عمل المكاتب الغير مرخصة فورًا، وتكثيف المرور والمتابعة على المساجد والزوايا، ومراجعة ملحقات المساجد وإخطار المديرية بأي قاعات للدروس الخصوصية.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *