التخطي إلى المحتوى
مئوية ميلاد «ليلى مراد» في ليلة فنية بـ«أوبرا الإسكندرية»  

كتبت ـ رويدا عامر:

تحتفل، دار الأوبرا المصرية برئاسة ـ الدكتور مجدي صابر، بالذكرى المئوية لميلاد الفنانة «ليلى مراد»، بحفل فني لفرقة «عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية » بقيادة ـ المايسترو صلاح غباشي، وذلك مساء يوم الجمعة القادم، على مسرح سيد درويش بـ«أوبرا الإسكندرية».

ويتضمن البرنامج، باقة مختارة من أعمال ليلى مراد، التي تعاونت خلالها مع كبار الملحنين، منها: «سنتين وأنا أحايل فيك، العيش والملح، يا أعز من عيني، شحات الغرام، أنا قلبي خالي، فيه حاجة شاغلاك، الحب جميل، الدنيا غنوة، يا دي النعيم» وغيرهم.

وتعد «مراد»، من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي خلال القرن العشرين، ولدت عام 1918 في محافظة الإسكندرية، والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي، بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر؛ حيث بدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، اعتمدت كمطربة في الإذاعة، وتعاقدت على الغناء مرة كل أسبوع.

وقدمت «مراد»، أولى الحفلات الغنائية في الإذاعة عام 1934م، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما، ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947م، حيث غنت «أنا قلبي دليلي»، ووصل رصيدها الفني حوالي 1200 أغنية، و27 فيلمًا سينمائياً، أولها «يحيا الحب»، وأخرها «الحبيب المجهول» مع حسين صدقي، واعتزلت بعدها العمل الفني، وكرمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1998م، بعد رحيلها فى 21 نوفمبر عام 1995م.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *