Skip to content
«أعمال بعثة جامعة ممفيس» محاضرة في مكتبة الإسكندرية

كتبت ـ شروق الإدكاوي:

نظم، متحف الأثار بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان «اعمال بعثة جامعة ممفيس في المقبرة الطيبة رقم 16 بمقابر ذراع أبو النجا»، اليوم الأحد، بحضور الدكتور ـ جلال الرفاعي، ومدير جامعة ممفيس ـ الدكتورة سوزان اونستين.

وناقشت المحاضرة، الأعمال التي قامت بها البعثة منذ عام 2007، وان يرجع تاريخ المقبرة الي عهد رمسيس الثاني، واستخدمت بكثرة في الفترة الإنتقالية الثالثة، حتى الحقبة اليونانية الرومانية وتتناول المحاضرة العديد من الأكتشافات والمعلومات الخاصة بمالك هذه الفترة.

وعملت «اونستين»، على نقوش في الرسومات البارزة المصنوعة من الجبس، والمدافن الثانوية المنهوبة، وفحص البقايا الآدمية، ودراسة المتعلقات الأثرية، ومناسبة الذكرى الثانوية الـ200 لوفاة الرحالة المستشرق السويسري «يوهان لودفيج بوركهات».

وأكدت «اونستين»، إن «بوركهات» من أحد أشهر المعالم المصرية القديمة، وهو معابد أبو سمبل، ويستضيف متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية معرض بعنوان «أبو سمبل 200 عام بعد رحيل الشيخ ابراهيم بوركهات»، وبالتعاون مع سفارة سويسر أو جامعة بازل السويسرية.

وذكر «رفاعي»، أن مدخل المتحف في المستوى الأول السفلي B، في الفترة من 13 نوفمبر إلى 13 نوفمبر 2018، ويضم المعرض مجموعة من اللوحات التي تبرز الاماكن التي زارها الشيخ ابراهيم، أثناء سفر النوبة، مثل: قبلة، وابو سمبل، وقص ابريم، وماتحويها من ثراث أثري متميز.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *