Skip to content
«راندا العدوي»: الجمعة المُقبلة… إنطلاق ماراثون التدوين للسياحة

كتبت ـ مروة السعداوي:

تنطلق، أولى فعاليات مبادرة التدوين للسياحة وتحمل الفعالية أسم «ride&guide» وتبدأ بماراثون لدعم وتنشيط السياحة والتوعية الأثرية، وذلك بمشاركة نقابة المرشدين وفريق «يلا عجلة».

وينطلق الماراثون، من مدينة نصر إلى شارع المعز لدين الله الفاطمي بعد قطع مسافة 12كم تقريباً باستخدام الدراجات و«الاسكيت بورد» و«الاسكيت شوز»؛ لتبدأ الجولة الإرشادية للمشاركين بصحبة المرشدين السياحيين؛ للتعرف على تفاصيل المزارات المختلفة بالمتحف المفتوح للآثار الإسلامية بشارع المعز لدين الله الفاطمي.

وقالت راندا العدوي ـ الخبيرة السياحية ومؤسسة المبادرة: «أن فعالية ماراثون التدوين هي أحد فعاليات المبادرة وتهدف إلى نشر ثقافة التدوين لخدمة المجتمع والتوعية الأثرية والسياحية، وتُعد الفعالية نموذج لفكرة التدوين خلال الزيارات والرحلات السياحية من خلال التفاعل مع معالم المكان ونشرها باستخدام وسائل التدوين المختلفة على منصات التواصل».

وأضافت «العدوي»، أن جدول فعاليات المبادرة يضم العديد من الأنشطة التي تقدم نموذج لتأثير التدوين كآلية لنشر التوعية ومن بينها فعالية إحياء سيرة آثر بالتدوين والتي تهدف لتوفير المحتوى التوعوي للعديد من المزارات المجهولة لأغلب المواطنين، وأيضًا للأماكن الأثرية والتراثية التي تفتقد محركات البحث والمواقع التعريفية والمعلوماتية لأي بيانات أو صور ومعلومات عنها ويشارك في هذه الفعالية طلاب وأساتذة كلية الآثار.

وأشارت «العدوي»، للمشاركة الفاعلة لكلية فنون جميلة وعلى رأسها الدكتورة صفية القباني ـ عميدة الكلية، في نشر مفاهيم الفن وتأثيره التوعوي، فكلما ذكر الفن ودوره يأتي في أذهاننا الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية ولكن يمكن أيضًا للوحة فنية عن الآثار أو المزارات المصرية أن تقوم بدور ترويجي كبير داخل مصر وخارجها.

ولفتت «العدوي»، لمشاركة كلية فنون جميلة في جدارية التدوين للسياحة، وأيضًا المعرض الفني للتدوين كما تقدم الشكر لنائب محافظ القاهرة ـ اللواء محمد أيمن عبد التواب، على تخصيص سور شريط قطار السكك الحديدية الذي يمتد بالتوازي مع امتداد شارع أحمد حلمي لرسم الجدارية، مضيفة نعمل حاليًا على إتمام تصورات الرسومات لاعتمادها من المحافظة.

وطالبت «العدوي»، بتضافر جهود المؤسسات والأفراد للمشاركة في هذه الفعاليات التي تضع آليات للتوعية وتزرع أفكار عديدة وتحول المواطنين إلى مشاركين في صناعة وصياغة مستقبل السياحة، وتنمي لديهم الانتماء ومفاهيم الحفاظ على الآثار والتراث، فلن تتحقق التنمية المستدامة للسياحة دون مشاركة المجتمع.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *