Skip to content
جامعة كفر الشيخ تزود معهد «علوم وتكنولوجيا النانو» بمجهر للقوى الذرية

كتبت ـ هند عبيدى:

قال، رئيس جامعة كفر الشيخ ـ الدكتور ماجد القمري، أمس الثلاثاء: «إنه تم تزويد معهد علوم وتكنولوجيا النانو ‏بجامعة كفرالشيخ بجهاز مجهر القوى الذرية AFM) Atomic Force Microscope )، والذي يعمل كأداة لرسم تفصيلي للتكوين السطحي للعينات النانومترية، عن طريق قوة التنافر الكهربية الناتجة بين السطح والإبرة عند حركة الميكروسكوب».

وأضاف «القمرى»، في بيان له، أن Satheesh Kumar، ممثل شركة WITec Germany الألمانية، درب أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالمعهد على كيفية استخدامه، حيث يُستخدم مجهر القوى الذرية في مجال تقنية النانو لمعرفة ورسم تضاريس السطوح ذات الأبعاد النانومترية، وقياس بعض الخواص الميكانيكية والكهربائية والمغناطيسية للعينات النانومترية عن طريق قوة التنافر بين كل من السطح والإبرة، وتعتبر هذه التقنية المتطورة جدًا أداة مهمة لتوصيف المواد متناهية الصغر.

وأوضح رئيس الجامعة، أن تزويد المعهد بالمجهر يأتي في إطار العمل على تطوير وتحديث الأجهزة العلمية بجامعة كفرالشيخ؛ لاستكمال المقومات البحثية، طبقًا لمعايير الجودة العالمية، ودعمًا للتميز البحثي في المجالات التطبيقية.

ويذكر أن هذا المجهر «الميكروسكوب»، يعتبر ثالث ميكروسكوب بمعهد النانو بعد شراء كل من الميكروسكوب الإلكتروني النافذ وميكروسكوب الماسح الذري.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *