التخطي إلى المحتوى
اليونان تحتفل بمرور 24 قرنًا على إنشاء الإسكندرية

كتبت ـ رودينا ناصر:

يُغادر، اليوم الثلاثاء، مدير مكتبة الإسكندرية ـ الدكتور مصطفى الفقي، متوجهًا إلى اليونان، على رأس وفد من المكتبة؛ للإحتفال مع اليونان بمناسبة مرور 24 قرنًا على إنشاء مدينة الإسكندرية، في مؤتمر دولي يُقام في العاصمة اليونانية «أثينا»، بمشاركة 35 من كبار علماء العالم المتخصصين في الإسكندرية خلال الحقبة الهندسية.

ومن المنتظر أن يقدم «الفقي» خلال هذا الإحتفال هدية إلى اليونان، وهي كتاب «عمارة المساجد في اليونان»، من تأليف الأستاذ بكلية الآثار بجامعة الفيوم ـ الدكتور أحمد أمين.

وعلى جانب آخر، يبحث «الفقي» التعاون المشترك مع عدد من المؤسسات اليونانية، وكذلك تقديم مجموعة من مطبوعات المكتبة هدية إلى المكتبة الوطنية اليونانية، وتهدف هذه الزيارة أيضًا إلى تفعيل وبناء علاقات ثقافية ممثلة في عدد من المشاريع؛ لتوطيد وتوثيق العلاقات المصرية اليونانية في المجالين الثقافي والعلمي.

وذكر «الفقي» أنه يولي اهتمامًا كبيرًا بدراسة المنجز الحضاري في شرق حدود المتوسط، خاصة التأثير الفرعوني في هذه الحضارات والذي تمثل في ظهور الآلهة والزهور المصرية بعمق في الحضارة اليونانية الرومانية.

وأضاف «الفقي» أن الفلسفة عند قدماء المصريين والعراق كان لهما الدور الأكبر في تبلور الفلسفة اليونانية التي تأثرت بها أوروبا، وأن صوت العقل والحكمة قد خرج من مصر في العصور القديمة.

وأكد «الفقي» أنه سيشجع الباحثين الشباب المصريين على المشاركة في برامج ومؤتمرات الدراسات الهيلنستية على الصعيد الدولي؛ لكي تبرز إسهامات مصر على الصعيد الأكاديمي في هذا المجال.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *