رئيس وزراء اثيوبيا فى ضيافة شرف والمشير

رئيس وزراء اثيوبيا فى ضيافة شرف والمشير
عصام شرف

 

 

 

 

كتب ـ شريف عبد الله :

عقد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات منذ عده ساعات مع ميليس زيناوى رئيس وزراء أثيوبيا  فى اطار زيارته لمصر والتى تستغرق يومين .
وقد تم خلال اللقاء توزيع بيانا بما تم من  مناقشته من قبل الطرفين
حيث اكد البيان ان سيتم تدعيم سبل علاقات التعاون بين مصر وأثيوبيا في مختلف المجالات خاصة توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري ، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل في المستقبل القريب إلى نصف مليار دولار ، حيث يبلغ حاليا 300 مليون دولار.
وتناول البيان ايضا زيادة الاستثمارات العاملة في أثيوبيا التي تبلغ حاليا 2 مليار دولار ، حيث عرض رئيس الوزراء الأثيوبي فرص الاستثمار الواسعة في بلاده خاصة في مجالات الطاقة وتوليد الكهرباء وإدارة موارد المياه والري والزراعة ورصف الطرق والمستحضرات الطبية .
كذلك كيفية أساليب الاستغلال الأمثل لمياه النيل وتنمية موارد النهر لصالح شعبي البلدين ، وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية ، وزيادة صادرات أثيوبيا لمصر من اللحوم فضلا عن عددا من القضايا الإفريقية والأوضاع في منطقة القرن الأفريقي .
وأكد الدكتور عصام شرف  فى ختام البيان حرص حكومة مصر ما بعد الثورة على فتح صفحة جيدة مع القارة الأفريقية والعودة إليها بقوة باعتبارها الامتداد الاستراتيجي لمصر، كما أكد اهتمام مصر بدعم التعاون الاستثماري مع أثيوبيا وتشجيع رجال الأعمال المصريين على إقامة مشروعات استثمارية في مجالات الإنتاج والصناعة والزراعة والخدمات .
وفى سياق متصل التقى المشير حسين طنطاوي –رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- برئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي عقب لقاءه بشرف .
وقد تناول اللقاء سبل دعم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين وتطرق اللقاء إلى سد الألفية الذي تعتزم اثيوبيا بناءه على نهر النيل وكذلك تفعيل عمل اللجنة الثلاثية الخاصة بمناقشة الملفات الخاصة بسد الالفية والتي تتكون من خبراء مصريين وأثيوبيين وسودانيين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *