غداً السبت بدء العام الدراسى الجديد بجميع محافظات الجمهورية

غداً السبت بدء العام الدراسى الجديد بجميع محافظات الجمهورية
بدء الدراسة

 

 

 

 

 

كتبت- سلمى خطاب:

تنتظم الدراسة بمختلف المدارس والصفوف الدراسية على مستوىمحافظات الجمهورية غداً السبت مع انتهاء الإدارات التعليمية من استعداداتها لبدء أول عام دراسي جديد بعد الثورة في ظل معلمين ثائرين على أوضاعهم المالية والمهنية.

ويبدأ العام الدراسي بملامح جديدة تميزه عن نظيره من الأعوام السابقة أبرزها تأكيد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم على عدم تأجيل موعد بدء العام الدراسي ، على الرغم من تهديدات المعلمين على مستوى الجمهورية بالإضراب المفتوح عن العمل إلى أن تستجيب الحكومة لمطالبهم الخاصة بتحسين أحوالهم المالية.
وأوضح الدكتور جمال موسى أن إلغاء قرارات بعض المحافظين بتأجيل الدراسة كانوا قد اتخذوها بناء على تقارير أمنية ومنها الإسكندرية، حيث طلبت تلك التقارير ضرورة تأجيل الدراسة ليوم 2 أكتوبر المقبل حتى تستقر الأوضاع الأمنية ويتم الاتفاق مع المعلمين على تعليق إضرابهم عن التدريس.
وتميز العام الجديد أيضا بانطلاق تجربة مدرسة المتفوقين فى العلوم والرياضيات لأول مرة ، والتى يتفقدها وزير التربية والتعليم فى أول أيام العام الدراسي للتحقق من مدى انتظام سير العملية التعليمية.
من ناحية أخرى، تضمنت استعدادات الوزارة للعام الجديد الانتهاء من طباعة أكثر من نسبة 90% بجميع الكتب المدرسية على أن تتولى المديريات التعليمية سحب الكتب من المخازن بأسرع وقت وتسليمها للمدارس على أن يقوم مديرو المديريات بمتابعة ذلك يوميا ، وتم تكليف أجهزة المتابعة بالوزارة بمتابعة وصول الكتب للمديريات ثم الإدارات والمدارس.
وبلغت جملة الحصر الوارد من المديريات بأعداد كتب الفصل الدراسى الأول نحو 180 مليون كتاب وأن الكتب المسندة للمطابع لنفس الفصل والمرحلة الثانوية 185 مليون كتاب، وتم الانتهاء من 90% من كتب الفصل الدراسي الأول بالعام الدراسى الجديد.
وبالنسبة للأبنية التعليمية ، تم الموافقة على زيادة استثماراتها بنسبة 150% عن العام الماضي وإنشاء 8162 فصلا جديدا خلال المرحلة القادمة ، مما يعني تشغيل معلمين جدد أكثر وتخفيف الكثافات داخل الفصول الحالية.
وامتدت استعدادات المدارس بالإدارات التعليمية لتشمل المتابعة مع هيئة الأبنية التعليمية للتأكد من إجراء الصيانة للمدارس من فصول ومعامل ، مع استخدام أسلوب اللامركزية في التعامل مع خطط الأبنية التعليمية سواء فى الإنشاءات الجديدة أو الصيانة والترميمات ، بحيث يتم إسناد العمليات عن طريق المحافظات وتبقى هيئة الأبنية التعليمية مشرفا عاما فقط.
وفيما يتعلق بتحديد عدد أيام الدراسة، أعلنت وزاة التربية والتعليم ملامح الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد بتحديد للفصل الدراسي الأول 105 أيام للدراسة الفعلية وللفصل الدراسى الثانى 99 يوما فقط بعيدا عن الامتحانات ، تبدأ مع 17 سبتمبر الحالى ، وتستمر حتى 7 يونيو من العام المقبل.
كما حددت الفترة من 28 يناير القادم ولمدة أسبوعين لإجازة نصف السنة التي تنتهي في 9 فبراير 2012 ، فيما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم 24 مايو 2012 بينما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 7 يونيو المقبل، فضلا عن اعتبار أيام الدراسة فى أثناء انتخابات مجلسي الشعب والشورى إجازة رسمية في مدارس المحافظات التي تجرى فيها هذه الانتخابات.
ولم يغفل المشهد الدراسي وضع المعلم في العام الدراسي الجديد من خلال الإعلان عن خطة لترقية أكثر من 600 ألف معلم مضى عليهم في درجاتهم أكثر من 5 سنوات وذلك قبل نهاية العام الميلادي تصويبا للتطبيق الخاطئ لكادر المعلمين في السنوات القليلة الماضية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *