التخطي إلى المحتوى
«جوانا للفن»: عرض «كشك الباشا» يدور حول مرض الوهم

كتبت ـ شروق الإدكاوي:

نظمت، مؤسسة «جوانا للفن والتنمية»، عرض مسرحية بعُنوان «كشك الباشا»، بمسرح الجامعة وسط الإسكندرية، الخميس الماضي، والتي دارت أحداثها حول، عرض قضية الوباء المنتشر في عقول البشر وإصابتهم بمرض الوهم، ومن تأليف «هاجر السيد، وإخراج مصطفى فتوح».

واستمر العرض لمدة ساعتين، شارك فيهم عددًا من ممثلي «جوانا»، وتوافد عدد كبير من الجمهور، مبدين إعجابهم بأداء الممثلين، ووصفوه بأنه كان جيدا ومنظما، وكانت الهندسة الصوتية جيدة، وقدم الممثل أحمد مورجان، دورين خلال عرض المسرحية، الأول: كان شابا مختل عقليا، يمثل نموذجًا من الضعف والقوي معًا، بسخرية البشر بضعفه، وكان في انتظار رؤية الباشا لتحقيق أحلامه، ثم قام بدور أخر: يمثل الخواجة الأجنبي القادم من الخارج، وأن «كشك الباشا» يوضح عدم الخضوع للوهم، والانتباه لمدى تأثر البشر بالكلام الخرافي.

وأوضح «مورجان» للمدار، أن فريق جوانا تأسس منذ 8 سنوات، وكانت بدايته التمثيل على مسرح الجامعة، وفكرة تأسيس فرقه «جوانا» بعد الانتهاء من الدراسة، لتساعد على التنمية، والفريق هو مسرح غرفة، ومسرح شارع، ومسرح خشبة، موضحا أن المؤسسة تهدف لنشر الثقافة والخدمات الفنية في الأماكن المستبعدة، كعرض «ختان الإناث» في الصعيد، وسفر «جوانا» لكثير من الدول لتبادل الثقافات، وتعرض الفريق لكثير من الصعوبات المعنوية والمادية، وعدم توفير مكانًا للعرض؛ مما أجبرهم للجوء لتأجير مكان في الشارع، وتحملهم لمصروفات تأجير المكان والإضاءة.

وأكد «مرجان»، حصول المؤسسة علي بعض التسهيلات بعد حصولهم على مكان يخًُصهم، دون المشاركة مع مؤسسات أخرى، وتمكن «جوانا» من تكوين جمهور ضخم من جميع الأعمار، وتنظيم الكثير من ورش التمثيل، والكروشية، وإخراج، والعديد من المجالات الأخرى، كمساعدة لتوفير إمكانية تغطيه المكان والمسرح.

وقالت الممثلة «ريهام»، أنها انضمت لمؤسسة «جوانا» منذ عام ونص، وقامت بالتقديم في ورشة التمثيل الـ11، وشرحت دورها في العرض، فهي تمثل بنت مصرية بسيطة بتحلم أنها تتجوز حبيبها، وعدم توفير الإمكانيات لذلك، وأنها استفادت على المستوى الشخصي من فكرة العرض بعدم تصديق كل الكلام الذي يقال من أي شخص.

جدير بالذكر أن مؤسسة «جوانا للفن والتنمية»، أنشأت على يد مجموعة من الشباب عام 2009، وهم: «مصطفي فتوح، ومصطفي النبوي، ومحمد السويفي»، وتتكون الفرقة من 45 ممثل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *