التخطي إلى المحتوى
«الإقليمي لصحة المرأة» يحتفل باليوم العالمي لسرطان الثدي

«قنديل»: الكشف المبكر يرفع نسب الشفاء إلى ٩٥٪‏

كتبت ـ د. أمل حجازي:

أحتفل، مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة و تنمية المرأة، الأحد الماضي، باليوم العالمي لسرطان الثدي، بحضور لفيف من أساتذة كليات الطب والتمريض والمعهد العالي للصحة العامة، والذين شاركوا بمحاضرات عن المرض، وأهمية التوعية به وأحدث الأنشطة في هذا المجال.

وألقى المدير ـ دكتور لؤي زايد، كلمة عن رؤية وزارة الصحة والسكان لتطوير المركز؛ ليكون معتمد محلياً و دولياً في مجاليّ التدريب والأبحاث، معددًا أهم الإنجازات منذ إنشاءه عام ٢٠٠٦.

وتلي ذلك، محاضرة من رئيس قسم الأورام بكلية الطب ـ دكتورعلاء قنديل، حول أحدث الإحصائيات في مجال سرطان الثدي، وعلاقة الكشف المبكر بإرتفاع نسب الشفاء والتي قد تصل إلي ٩٥٪‏.

وقامت مدير مركز بحوث السرطان بجامعة الإسكندرية والمنسق للشبكة القومية لأبحاث السرطان ـ دكتورة نهي عوض، بالتعريف بأهداف الشبكة القومية وأهمية إتفاقيات التعاون مع الجامعات المصرية، والمراكز المتخصصة في ابحاث السرطان.

ثم ألقت، أستاذة التغذية ـ منى وردة محاضرة، حول التغذية السليمة، ونمط الحياة الصحي ودورهما في الوقاية من سرطان الثدي، وأختتمت المحاضرات بتمرينات يوجا للسيدات، لمدربة اليوجا روبي؛ للتأكيد على أهمية الرياضة والإسترخاء في الإستمتاع بنمط حياة صحي.

وعلى صعيد آخر، ولرفع كفاءة القطاع الطبي والخدمة الصحية، تم عمل محاضرات وورش عمل للأطباء، وقطاع التمريض، من خلال أساتذة متخصصين، كجزء من برنامج تدريب طبي متكامل في مجال سرطان الثدي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *