بول سالم مدير مركز كارنيجي للشرق الأوسط يعرض تجارب التحول الديمقراطي

بول سالم مدير مركز كارنيجي للشرق الأوسط يعرض تجارب التحول الديمقراطي
بول سالم

 

 

 

 

كتبت : نرمين اسماعيل

نظّم مركز دراسات السلام والديمقراطية بمكتبة الإسكندرية  الثلاثاء الماضى ١٣ سبتمبر  محاضرة بعنوان “التحول من السلطة المطلقة إلى الديمقراطية، تجارب عالمية وتحديات عربية”، تحدث فيها الدكتور بول سالم؛ مدير مركز كارنيجي للشرق الأوسط .

أوضح سالم أن الديمقراطية في العالم الحديث جاءت في شكل موجات، منذ الثورة الفرنسية حتى تداعي جدار برلين، وانتشرت في العالم كله إلا العالم العربي، إلى أن جاء الربيع العربي هذا العام- الذي باغت الحكومات والأنظمة- لتجديد الديمقراطية في العالم .

وأشار إلى اختلاف المرحلة الانتقالية من بلد لآخر، ولذلك ليس ثمة نماذج للتصدير أو مسارات للتقليد في تجارب التحول الديمقراطي، إلا أنه يوجد عدد من الدروس المستفادة حين استعراض حصيلة التجارب التي مرت بها حوالي ١٢٠ دولة في مراحل التحول إلى الديمقراطية. ومن أهم الملاحظات أن إلحاق الهزيمة بنظام سلطوي لا يعني الوصول لنظام ديمقراطي، حيث إن بعض الدول قد وصل بها الحال إلى حروب أهلية أو صعود نظم سلطوية أخر.

وأكد أن إقامة الديمقراطية واستمرارها يعتمد على تكوين تركيبة معقدة من المؤسسات السياسية، ووجود عناصر اجتماعية أساسية، ودستور وقوانين، ومجتمع مدني متفتح، وإعلام واقتصاد حر، وبيروقراطية فاعلة، ومؤسسات انتخابية، وجهاز قضائي مستقل، وقوات مسلحة خاضعة للمحاسبة .

وأضاف أن الديمقراطية تحتاج عمل جيل أو جيلين لضمان استمرارها، فهي ليست محطة أو فترة، بل عمل مستمر ومتواصل يتطلب ديناميكية وحيوية .

جاءت المحاضرة في إطار سلسلة المحاضرات الشهرية لمركز دراسات السلام والديمقراطية .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *