التخطي إلى المحتوى
«برلمانية»: قانون «زرع الأعضاء» معطل بأمر الحكومة
إيناس عبدالحليم

كتبت ـ ناهد سليم:

تقدمت عضو مجلس النواب ـ الدكتورة إيناس عبدالحليم، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء بشأن المادة 9 من قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية، التي نصت على أن تُنشأ لجنة عُليا تسمى «اللجنة العُليا لزرع الأعضاء البشرية»، تكون لها الشخصية الاعتبارية، تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها وزارة الصحة، ويصدر بتشكيلها وتنظيم عملها، وتحديد مكافآت أعضائها ومعاونيهم قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً علي عرض من وزير الصحة، أمس الخميس.

ونص القانون على أن «لا يجوز نقل عضو أو جزء منه من جسم إنسان حي لزرعته في جسم إنسان أخر، إلا بعد موافقة لجنة خاصة تُشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة، وتضم ضمن تشكيلها أحد أعضاء الهيئات القضائية»، وبالفعل صدر قرار من رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة في مايو 2015، ومنذ تاريخ تشكيلها وإلى الآن لم تجتمع إلا مرة واحد فقط، ولم تُفعل حتى الآن.

وأضافت «عبدالحليم»، في بيانٍ لها، هذا يعني أنه لن يكون هناك تفعيل لمواد القانون أو تفعيل لإمكانية زرع الأعضاء، نظرًا لعد استكمال اللجنة سابقة الذكر لعملها.

وأكملت «عبدالحليم»، إن القانون يساعد في إنقاذ حياة الملايين من مصابي الأمراض المزمنة من الذين ليس لهم علاج، وحلهم الوحيد هو نقل وزراعة الأعضاء لهم، والآلاف تموت يوميًا نظرًا لعدم اجتماع اللجنة أو تفعيل عملها، أو حتى إعادة تشكيلها مرة أخرى، لاسيما وأن قرار التشكيل كان عام 2015، أي في عهد وزير الصحة السابق.

وطالبت «عبدالحليم»، بسرعة تشكيل هذه اللجنة، لأنها روح القانون، وبدونها لن يفعل، ودون تفعيلها فالقانون يظل حبرًا على ورق.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *