Skip to content
بالصور والفيديو … «المدار» تنشر تطورات إعصار «إيرما»

كتبت ـ فرح الأعصر:

ضرب، إعصار «إيرما» ولاية فلوريدا الأمريكية، أمس الأحد، ويُصنف «إيرما» من عواصف الفئة 4 بالغة القوة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بإرتفاع الأمواج و الفيضانات القوية، ويُذكر ان «إيرما»، الذي ضرب جُزر الكاريبي قبل وصوله فلوريدا، أخلف الجُزر دمارًا، بحجم 10 مليارات دولار، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، فيما يُقدر بحوالي 95% من القسم الفرنسي في الكاريبي، أما عن الأرواح، فقد أسفر عن وفاة نحو 25 شخصًا.

وجدير بالذكر، ان تلك الأعاصير ليست بجديدة على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعرضت ولايات مختلفة إلى أعاصير قوية ومختلفة، كبدتها الكثير من الخسائر سواء كانت في الأرواح أو الممتلكات، ويُسجل العام الجاري أعلى تكلفة للأضرار، إذ تكلف إعصار «هارفي» نحو 180 مليار دولار، فيما بلغت تكلفة «إيرما» 200 مليار دولار على الأقل.

وأتخذت الولايات المتحدة الإمريكية، على مدار الأيام السابقة، إستعداداتها لمواجهة «إيرما» المُدمر، ومن جانبه، وجه الرئيس الأمريكي ـ دونالد ترامب، رسالة إلى سكان «فلوريدا»، مؤكدًا: «كونوا يقظين وحذرين جدًا جدًا،فيما قد تصل سرعة الرياح في مركز الإعصار إلى 300 كم ـ الساعة».

وفي ذات السياق، ألزمت السلطات المحلية سكان «فلوريدا» بمغادرة منازلهم؛ مما إضطرهم إلى تغطية منازلهم بالألواح الخشب، والرضوخ لتحذيرات المحلية، أما عن ما تم تداوله عن «إيرما» وإحتمالية وصوله إلى مقياس 5 ريختر، فشاع الذعر والرعب في شوارع «فلوريدا»P خشية ذلك المدمر، الذي يعد الأقوى منذ إعصار «ويلما» في 2005.

وأتفق خبراء الأرصاد، على أن «إيرما» ضرب الجزر الجانوبية لولاية «فلوريدا» بكامل قوته، وتوقعوا وصوله غلى جزر «كيز» برياح تسجل سرعتها 209 كم ـ الساعة، قبل أن يتجه نحو ساحل خليج «فلوريدا»، وتسبب الإعصار في إنقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون منزل وشركة في «فلوريدا»، وخسائر في الأرواح، لم يحصر عددها بعد.

وطالب سكان «فلوريدا»، الرئيس الأمريكي ـ ترامب، بفتح منتجع «مار إيه لاجو»، الذي يملكه في «فلوريدا» كمأوى للضحايا، خصوصًا بعد إمتلاء الملاجئ المخصصة لهم، وأفادت صحيفة «الإندبندنت البريطانية» فرار الالاف من السكان إلى تلك الملاجئ، فور وصول الإعصار، فيما أطلق الرؤساء الـ5 السابقين، للولايات المتحدة الأمريكية، نداء لجمع التبرعات لعمليات الإغاثة من الكوارث.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *