التخطي إلى المحتوى
رئيس بنك التنمية السابق: ميزانية البحث العلمي لإسرائيل 3% ومصر 2%

كتبت ـ بسنت محمود:

قال رئيس بنك التنمية السابق ـ محسن البطران، ميزانية التمويل الزراعي بمصر لاتتخطى 250 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن ميزانية البحث العلمي لإسرائيل تبلغ 3% بينما ميزانية مصر لم تتعد الـ2%، وذلك بمؤتمر «الاقتصاد القائم على المعرفة»، الذي عقد اليوم السبت، في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية.

وحذر مستشار مكتبة الإسكندرية ـ صلاح أحمد سليمان، من استمرار فقدان الأراضي الزراعية في الفترة الأخيرة، مؤكدًا على ضرورة مراعاة المعرفة التكنولوجية.

ولفت وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ـ هشام عمارة، إلى أن الاستثمار يحتاج إلى بيئة جاذبة له وإلى علماء مصر، مؤكدًا على ضرورة الربط بين وزارة الزراعة والتموين والتجارة؛ لتقليل الفجوة مابين الواردات والصادرات للحد من مشكلة العجز فى ميزان المدفوعات، قائلًا: «مش معقول نستورد كل حاجة ولدينا الكثير من الأراضي الزراعية».

ومن جانبها، أشارت مدير مؤسسة اقتصاد المعرفة للتنمية المستدامة ـ درة فيعاني، إلى تطبيق الشركة والذي يتيح للمشتري معرفة أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق مثل سوق العبور، وهو ما يستطيع أن يستخدمه الفلاح المصري، مضيفة انه لايوجد تمويل لدورة الإنتاج، وأن هذه المشكلة تُمكن التجار من اكتساح القطاع بأكمله، منوهة أن التنمية الزراعية لم تصل بعد إلى قاع المجتمع حتى نستطيع أن نتحدث عنها.

وأضاف مساعد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ـ الدكتور خالد مصطفى قاسم، نسعى لصياغة استراتيجية مع الوزارات المصرية وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمراكز البحثية المصرية، موضحًا مصر حصلت على جائزة شومان بالمملكة المغربية في المجال البحثي.

وفي نفس السياق، أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ـ دكتور حسين جادين، أن المنظمة تعمل من أجل المواطنين وليس بمعزل عنهم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *