التخطي إلى المحتوى
«المدار» تنشر أسعار الأضاحي وأهالي الإسكندرية يشكون منها

كتبت ـ فرح وليد الأعصر:

أعلنت، بدءًا من أمس الأربعاء، أغلب محال الجزارة، في محافظة الإسكندرية، عن أسعار الأضاحي، بأنواعها لهذا العام، ورصدت المدار أرتفاعها عن الأعوام الماضية، وهو ما أثار قلق المواطنين من إمكانية شرائهم الأضاحي من عدمه.

وقالت، ربة منزل ـ إيمان علي، عن ارتفاع الأسعار: «الأسعار السنة دي لا تنفع طبقة فقيرة ولا حتى متوسطة، نجيب منين؟».

وأوضح، محمد عطوة ـ صاحب محل جزارة: «أحنا مالناش ذنب في زيادة الأسعار، زي ما بنجيب البضاعة زي ما بنبيعها، بنحط ربح بسيط جدًا، وبيتنا حيتخرب»، أما حمدي عبد الوهاب ـ حارس إحدى العقارات، أشار إلى اللجوء للقطعيات الرخيصة نسبيًا، مُضيفًا: «حنعمل أيه بس، أهو حجيب أي حاجة وخلاص عشان العيال يبقوا داقوا اللحمة».

ومن جانبها، أكدت، هيام شكري ـ موظفة: «انا حجيب لحمة مستوردة، غالية برضه، بس أرحم من البلدي»، حيث قال، أحمد لطفي ـ طبيب: «حجيب كام كيلو يكفوا أول يوم عيد بس، الأسعار بقت نار على كل الطبقات».

وأكد، سمير عوض ـ جزار في محل جزارة، إن الأسعار زادت بنسبة 25% عن العام الماضي، قائلًا: «أنا شغال أهو في محل جزارة، ومش عارف حجيب لحمة ولا لأ، الناس بتيجي علينا، وأحنا كلنا في مركب واحدة».

وفي سياقٍ متصل، قال، محمد علام ـ عامل يومية: «أنا ابويا متوفي وفي رقبتي 5 اخوات وأمي، ويوميتي ماتكفيش حتى غدا كل يوم، نجيب منين، حرام عليكوا».

ويُذكر أن، الأسعار تختلف من محافظة لأخري، ويتراوح سعر الكيلو القائم من 60 إلي 65 جنيها للضَأْن، ومن 70 إلى 75 ويصل إلى 80 جنيهًا للعجول، أما الماعز، فتعد الأقل سعرًا، وتتراوح من 55 إلي 65 جنيهًا للكيلو القائم.

ويشترط في اِختيار الأضاحي، أن تكون من بهيمة الأنعام «الإبل، والبقر، والغنم» وأن تبلغ السن المعتبر شرعًا «الضأن 6 أشهر، الماعز سنة، البقر سنتان، الإبل 5 سنوات»، ويُشترط أن تكون الأضحية سليمة من العيوب المانعة، فلا تكن عوراء أو مريضة أو عرجاء أو ضعيفة.

والجدير بالذكر، أن الوقت الشرعي للذبح، من صباح أول أيام العيد، وحتى رابع يوم، وما يخالف هذه الأوقات، تُعتبر أضحيته زكاة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *