التخطي إلى المحتوى
نجاح فريق طبي بإستئصال ورم نادر من كبد طفل بالإسكندرية

كتبت ـ روميساء احمد:

نجح، فريق طبي بالإسكندرية داخل أحد المراكز الطبية المتخصصة، في جراحات الأطفال، أمس الاثنين، في استئصال ورم نادر، على كبد الطفل اليمني ـ علي أحمود بالحارث، البالغ من العمر 5سنوات.

وقال، استشاري جراحة الأطفال ـ الدكتور محمد علي يوسف، والعيوب الخلقية، ورئيس الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة: إن اكتشاف الورم كان بالصدفة، حيث تعرض الطفل إلى السقوط أثناء اللعب، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة وعمل الأشعة التلفزيونية، تبين وجود ورم كبير على كبد الطفل.

وأشار «يوسف»، إلى أن أهل الطفل فور علمهم بحالته، قاموا بالقدوم إلى مصر لعرض الحالة علية، وعلى الفور قام بعمل أشعة مقطعية على بطن الطفل، والتي أكدت وجود الورم مع احتمال أن يكون الورم سرطانيًا، مؤكدًا أنه على الفور اتخذ القرار الجراحي.

وأوضح «يوسف»، أن الجراحة استغرقت 4 ساعات لاستئصال الورم، مع حدود أمنه للحفاظ على نسيج الكبد؛ منوهًا إلى الورم الذي تم استئصاله يبلغ من الوزن 2 كيلوجرام، وأن الطفل الأن داخل العناية المركزة لمدة 72 ساعة حتى استقرار علاماته الحيوية، ينقل بعدها إلى القسم الداخلي بالمستشفى لمدة 48 ساعة.

وأشار «يوسف»، إلى أن فحص أنسجة الورم بيّنت أنه ورم سرطاني وتتم المتابعة مع أطباء الأورام، مشددًا على أن يقوم الأهل بالتوجه الفوري إلى الطبيب المختص عند الشك في وجود أي شيء غير طبيعي لأطفالهم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *