التخطي إلى المحتوى
«دانكيرك» في قائمة أفضل 250 فيلمًا بالتاريخ

كتبت ـ رودينا ناصر:

جنى فيلم «دانكيرك»، اليوم الأحد، ثمرة نجاح جديدة بإحتلاله المرتبة الـ59 في قائمة IMDB: «قاعدة البيانات الالكترونية للأفلام» لأفضل250 فيلم على مر التاريخ، كما أن إيراداته أستطاعت أن تتخطى الـ250 مليون دولار خلال أسبوعين فقط من عرضه.

ويروى الفيلم حدث إنسحاب القوات البريطانية والفرنسية من حصارها بميناء دانكيرك الفرنسي عام 1940، والتي تُعتبر أكبر عملية إخلاء في تاريخ الحروب حيث أستمرت لمدة أسبوع، حيث يتصلت الضوء على سباق الجنود لإنقاذ أنفسهم.

وأستطاع الفيلم أن ينال إعجاب الكثير من النقاد مما جعلهم يتنبؤون له الإكتساح في حفل الاوسكار المقبل، ووصفوه بالكمال كما فعلت الناقدة البريطانية كارين جيمس، قائلة: «الفيلم لم يختلف عن أفلام الحرب المعتادة التي تضعنا في قلب الحدث، لكنه وصل إلى درجة الكمال، وهو أفضل أفلام نولان على الإطلاق».

بينما علق الكاتب البريطاني ستيف روز في مقال بصحيفة الجارديان، قائلا: «لا يمكننا لوم كريستوفر نولان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقد كان في منتصف صنع ملحمته عند إجراء الاستفتاء على الخروج في يونيو 2016».

ومن جانبه، علق الناقد المصري أحمد شوقي، قائلا: «في Dunkirk سنرى المعركة وكأننا واحدا من الجنود سنرى كيف تصير اللحظة عمرا والعمر يغدو لحظة، لا قيمة للنظر إلى الساعة كل ثانية هي الأولى والأخيرة والوحيدة، كل نفس يخرج من صدر أحد الجنود هو الحياة بأكملها، هذه هي الحرب التي ترفع شعار ابق حيا».

ويُذكر أن مخرج الفيلم وكاتبه ومنتجه «كريستوفر نولان» حرص على اختيار أبطال من الوجوه الجديدة، لا نجوم مشهورة، حتى لا يتعاطف معهم الجمهور بشكل سريع، ومع ذلك لم يخلو الفيلم من ممثليين الصف الاول، أمثال «توم هاردي، مارك ريلانس، وباري كيوجانج».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *