التخطي إلى المحتوى
اتيليه الإسكندرية يناقش رواية (قيد الدرس)

كتبت – نور عمر:

أقام، أتيلية الاسكندرية (جماعة الفنانين والكتاب) ندوة أدبية ، الجمعة الماضي، لمناقشة رواية (قيد الدرس) للروائية – لنا عبد الرحمن، وحضر الندوة العديد من النقاد والشعراء الكبار.

وجاء على لسان الشاعر جابر بسيوني: إن الرواية تتبع منهج الكاتبة الدائم في الاهتمام بالانسان بغض النظر عن مكانه وبحثه في ذاته وجذوره، وتدور احداث القصة حول العائلات المتضررة جراء الاجتياح الذي قامت به إسرائيل عام 1982 من اللبنانببن والفلسطينيين في لبنان.

وقال الناقد – شوقي بدر يوسف، الذي حضر الندوة وأعد دراسة عن الرواية وأزمة الهوية: تعتبر تجربة الكاتبة فى روايتها مهمة لإعادة ترتيب الذاكرة بما حدث فى تاريخ الحرب الأهلية فى لبنان وبما يحدث الآن على الأرض العربية.

وأضاف الناقد – محمد عطية محمود عن الرواية: إن الرواية تعبر عن طريقة الكاتبة (لنا عبدر الرحمن) السردية، واعتمادها الدائم على الإحساس الذي يتناسب إلى حد بعيد مع الفكرة الناتجة من الواقع وتنقلها إلى خيال القارئ، مضيفًا أن بالرواية تقاطع بين العناصر المكونة للقصة وتقنيات الكتابة التي استخدمتها الكاتبة.

ويذكر أن الكاتبة (لنا عبدالرحمن) لها أربعة أعمال سابقة أخرها (ثلج القاهرة)، وتعد رواية (قيد الدرس) هي الخامسة لها في مجال الأدب السردي.