التخطي إلى المحتوى
(سلطان): نعمل على تطوير بحيرة مريوط بالأسس العلمية

كتب ـ فهد أبوعميرة:

أكد الدكتور محمد سلطان ـ محافظ الإسكندرية، السبت، أنه جاري العمل على تطوير بحيرة مريوط من خلال عمل دراسة كاملة وشاملة لتطويرها، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع كلٍ من: (رئيس جامعة الإسكندرية، ووزير التعليم العالي، وهيئة الاستشعار عن بعد)، لتشكيل لجان دراسة فورية لعمل رفع مساحي للبحيرة.

وأضاف (سلطان) أنه تم وضع عدة مقترحات للبدء الفعلي في تطوير البحيرة، وفقًا لأسس علمية، مؤكدًا أنه يراعي في خطة تطوير وتنمية البحيرة البعدين الاجتماعي والبيئي، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد (المحافظ) أنه تم تكليف رؤساء الأحياء بتحديد حدود البحيرة داخل كل الأحياء المتواجدة بها، والعمل علي إزالة كافة الإشغالات والمخالفات حولها، مشيرًا إلى ضرورة البدء في تطوير كورنيش البحيرة، لخلق متنفس ترفيهي للمواطنين ودراسة إمكانية استغلال الأرض المحيطة بها، بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأوضح (سلطان) أن تنمية البحيرة يأتي بهدف رفع كفاءتها وزيادة الثروة السمكية بها، بالإضافة إلى حمايتها والمناطق المحيطة بها من التغيرات البيئية، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض الإجراءات الجاري تنفيذها لحماية وتطوير البحيرة، وسبل تنميتها من خلال مشروعات تحقق التنمية المستدامة لتحسينها بما يساهم في خفض التلوث بها وفى المناطق المحيطة.

وقال (المحافظ): (أن ما يتم من تطوير للبحيرة هو في الأساس لحمايتها و الحفاظ على مستواها، وتحسين نوعية وجودة المياه بها، لزيادة الثروة السمكية، مع مراعاة البعد الاجتماعي والبعد الإنتاجي لصالح الصيادين، وإحياء البحيرة بشكل يليق بالإسكندرية كعروس للبحر الأبيض المتوسط.

ويأتي هذا وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماعه مع المهندس هشام إسماعيل ـ رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمحافظين، بشأن تطوير وتنمية البحيرات علي مستوي مصر، حيث تم عرض المشكلات والتحديات التي تواجه عملية تنمية البحيرات نتيجة التعدي عليها بالتجريف والصيد الجائر، فضلاً عن تعدد مصادر التلوث والتغيرات البيئية التي تتعرض لها هذه البحيرات.

ووجه (السيسي) بدراسة تحديث القوانين ذات الصلة بإدارة البحيرات وتنظيم الصيد بها، وزيادة التنسيق بين الوزارات والمحافظات للخروج بأفضل النتائج من إجراءات تنمية البحيرات، وكذلك الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة من المعدات واستغلال الخبرات الوطنية والدولية من أجل العمل على تنمية الثروة السمكية، باعتبارها أحد المصادر الأساسية للغذاء.