في عام المرأة…الحكومة تقرر (التجنيد الإجباري) للفتيات

كتب: آخر تحديث:

كتبت – بسنت محمود:

أصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي – غادة والي، قرارًا بتكليف الشباب من الجنسين بأداء الخدمة العامة لمدة عام، اعتبارًا من شهر فبراير المقبل.

وجاء بنص القرار: يُكلف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وللذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية، وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة، بشرط مضي ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، وذلك لخريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، وعلى المُكلفين المشار إليهم أن يتقدموا لتسجيل أنفسهم بمكاتب الخدمة العامة بدوائر محال إقامتهم اعتبارًا من الشهر الجاري.

فيما نص القرار على، أن التكليف يكون فى مجالات: (النيابة العامة، والتأمينات الاجتماعية، وأطفال بلا مأوى، ورعاية الأيتام، ورعاية المسنين، وبنك ناصر، ومحو الأمية، وتكافل وكرامة، والتعداد، وأسر منتجة، والتنمية، وخدمات الطفولة والخدمات التعليمية).

حالة من الجدل والسخرية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، حول القرار والذى جاء تزامنًا مع بداية عام المرأة المصرية، فسرعان ما دشن النشطاء هاشتاج (تجنيد البنات)، متسائلين حول حقيقة القرار؛ والذى جاء حول التجنيد المدني الإجباري للفتيات وليس العسكري، كما ظن الكثيرون.

جدير بالذكر ان قرار التكليف بالتجنيد فى الخدمة العامة يصدر مرتين من كل عام، يتم بعدها الحصول على شهادة إنهاء الخدمة، وهناك بعض الحالات التى يعفى فيها المكلفون من أداء الخدمة، مثل تقديم ما يثبت حصولهم على فرصة عمل حقيقية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قرر أن عام 2017 سيكون عام المرأة المصرية؛ وذلك بناءً على طلب عُضوات المجلس القومي للمرأة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *