التخطي إلى المحتوى

 

 

 

 

كتبت : نرمين اسماعيل

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن إتاحة أكثر من ١٨ ألف كتاب على مستودع الأصول الرقمية ، حيث يمكن للقاريء تصفح المجموعة كاملةً ومجانًا .

يأتي هذا في إطار جهود مكتبة الإسكندرية لإتاحة المعرفة للجميع ودعم الثقافة العربية في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي يشهدها العالم، وقد أسهمت بشكل كبير في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت؛ إذ تحتوي على أكثر من ١٧٥ ألف كتاب حتى الآن، بحيث يتم إتاحتهم وفقًا لقانون حقوق الطبع والنشر .

يمكن للزائر تصفح ٥% فقط من محتوى الكتب التي تندرج تحت الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر، في حين يستطيع تصفح محتوى كتب الملكية العامة التي لا تخضع لحقوق الطبع، والتي يبلغ عددها أكثر من ١٨ ألف كتاب، كاملة .ً

وتشمل الكتب التي تتيحها المكتبة الرقمية العربية مجالات متنوعة؛ منها: علم الحاسبات والمعلومات، والفلسفة وعلم النفس، والدين، والعلوم الاجتماعية، واللغة، والعلم، والثقافة، والفنون، والأدب، والتاريخ والجغرافيا والسير الذاتية، وغيرها .

يأتي ضمن كتب الأدب والرحلات واللغة: كتاب “رحلة الحجاز” لإبراهيم عبدالقادر المازني، و”قادة الفكر” لطه حسين، و”المزهر في علوم اللغة وأنواعها” لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، و”الشوقيات” لأحمد شوقي، و”الفخ” لأجاثا كريستي، و”صبح الأعشى في صناعة الإنشا” لأحمد بن علي القلقشندي ..

ويقدم الموقع مجموعة كبيرة من الكتب في مجال الفلسفة والدين والعلوم الاجتماعية؛ ومنها: “الهلال” لجرجي زيدان، و”دراسات في القرآن الكريم” لمحمد إبراهيم الحفناوي، ومجموعة فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ..

وتتنوع الكتب التي يقدمها الموقع في مجال التاريخ والدراسات السياسية والعلوم؛ ومنها: كتاب “خطب وتصريحات الرئيس جمال عبد الناصر من سنة ١٩٥٢-١٩٥٩”، و”الثورة العربية الكبرى” لأمين سعيد، و”العراق في العقد المقبل” لجراهام فولر، ومجلد “النظام العالمي الجديد”، ومجلد “الحوار العربي الأوروبي”، وكتاب “النقش في الحجر” لكورنيليوس فان ديك، ومجلد “اليابان: المارد الاقتصادي”، وكتاب “رسائل ابن رشد: السماع الطبيعي، السماء والعالم، الكون والفساد، الآثار العلوية، كتاب النفس، ما بعد الطبيعة” لمحمد بن أحمد بن رشد .

كانت مكتبة الإسكندرية قد أطلقت أوائل هذا العام النسخة الثالثة من مستودع الأصول الرقمية، والتي تعد بمثابة إعادة هيكلة للنظام بأكمله. ويقدم هذا النظام مجموعة مختلفة من الوظائف والأدوات التفاعلية للمستخدمين واختيارات متعددة لقراءة الكتب .