اعصار يجتاح الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويغلق نيويورك

اعصار يجتاح الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويغلق نيويورك
13tornado-blog

 

 

رويترز :

اجتاح الاعصار “ايرين” نيويورك برياح عاتية وأمطار غزيرة يوم الاحد مما أدى الى انقطاع الكهرباء وغرق بعض شوارع مانهاتن المهجورة بالمياه برغم انه فقد بعضا من قوته.

وقالت وزيرة الامن الداخلي الامريكية جانيت نابوليتانو يوم الاحد ان اسوأ مراحل الاعصار انتهت بالنسبة الى كثير من سواحل شرق الولايات المتحدة بما في ذلك نيويورك ونيوجيرزي.

وفي الوقت الذي تتجه فيه العاصفة الى نيو انجلاند وشرق كندا قالت نابوليتانو في مؤتمر صحفي ان الاستعدادات التي سبقت العاصفة ادت الى خفض الخسائر في الارواح بدرجة كبيرة الا انها حذرت من ان فيضان الانهار في انحاء الساحل الشرقي ما زال يشكل خطرا على حياة الناس.

وتراجع ايرين الى مستوى عاصفة استوائية صباح يوم الاحد لكنه ظل مع ذلك يحرك الامواج التي تضرب الشواطيء وتغرق الاحياء المطلة على البحر.

وبلغ منسوب المياه حوالي 30 سنتيمترا في شوارع ساوث ستريت سيبورت في مانهاتن السفلى وكان المد يرتفع فيما يبدو الا ان حجم الاضرار اقل مما كان يخشى وقوعه.

وقال جون هاريس الذي تحدى امرا بالاجلاء وبقي في منزله ليلا في روكاوايز ان “الامر ليس سيئا مثلما قالوا. الشوارع غارقة لكن ليس بنفس الدرجة التي كنت احسبها من السوء.. لكنني ساظل أراقب الوضع. اعرف كيف اخرج من هنا اذا اضطررت لذلك.”

وادت الامطار الغزيرة والرياح الى اغلاق ثلاثة جسور تؤدي الى شبه جزيرة روكاويز في مواجهة المحيط الاطلسي وعلى مسافة أبعد باتجاه الشرق في لونج ايلاند فشلت فيما يبدو السواتر الرملية في منع الفيضان وحماية المتاجر الساحلية.

وأنحي باللائمة على الاعصار ايرين في مقتل تسعة اشخاص على الاقل في نورث كارولاينا وفرجينيا وفلوريدا. وانقطعت الكهرباء عن 3.6 مليون منزل وصدرت اوامر باجلاء عدة ملايين من الاشخاص.

وكانت شوارع مدينة نيويورك التي تشبه خلية النحل في العادة شبه ساكنة بعد أن أمرت السلطات باجلاء عشرات الالاف من السكان من المناطق المنخفضة واغلاق شبكة مترو الانفاق والمطارات وخدمات الحافلات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *