التخطي إلى المحتوى

كتب- بدل رافو :

تربط شوارع الورود في اقليم شتايامارك النمساوي قرى وبلدات كثيرة ببعضها البعض وهذه الاماكن تعد بدورها علامات بارزة لأماكن الورود وكل بلدة وقرية تحمل شعاراً بأنها اجمل واماكن الورود وشوارعها في الاقليم وهذه البلدات عددها 10 بلدات.تعد هذه البلدات بدورها قلب السحر والرومانسية وانعكاس الورود على الطبيعة وطبيعة الانسان ايضا والزوار وهذه الاماكن بوسعها ان تغدو المكان الاول لمسابقات الورود في اوربا.يحاول سكان البلدات والقرى بان تكون حدائق دورهم متحفاً للجمال ولذلك تشتد المنافسة بين سكنة الدور في هذه الاماكن التي يكثر اقبال الزوار عليها بكثافة.تعد حدائق الدور زينة المنطقة وهذه المناطق رحلة لعوالم السحر ومن الاماكن المحببة للسياحة.

رحلة الى مدينة (فوراو) وهي حكاية المتعة والانسجام مع الروح والطبيعة الساحرة،هناك حيث الفرص الكثيرة للرياضة والاستجمام وقضاء الاوقات السعيدة وخاصة مع العائلة بين احضان الورود.

شوارع الورود..تجربة رائعة وفريدة من نوعها وسفر ساحر في حدائق النمسا المشهورة عالمياً. سميت المنطقة بشوارع الورود بعد ان حصلت على لقب اجمل قرى الورود في اقليم شتايامارك وبعض البلدات والقرى تزين نفسها بلقب ( اجمل قرية اوربية للورود).يقام مهرجان مواكب الورود في منطقة شوارع الورود مرة واحدة كل عامين حيث تزين السيارات والمواكب بالورود واشبه بمهرجان النرجس في منطقة( باد آدوسى) ووقتها تكون المنطقة قبلة للسواح وهذا المهرجان غدا تقليداً في الاقليم منذ اكثر من 20 عاماً. خلال ايام المهرجان تكون افواج السواح من الاقليم وخارج الاقليم بكثافة ومن الاماكن البعيدة ايضا للمجئ الى شوارع الورود والتعرف عن قرب على هذه الاماكن الساحرة ،حيث الاعداد الكبيرة من المواكب والسيارات تزين بالورود وتمر عبر القرى والبلدات والزوار على جانبي الشارع  واول سيارة مزينة بالورود يرجع تاريخها الى عام 1991( حين وطئت قدماي ارض النمسا) في مدينة القديس يعقوب..بالنسبة للمواكب فيتم تحديد الورود التي تتم تزيينها بالموكب. وفي هذه المهرجان يتم اختيار 3 فاتنات جميلات حسب شروط هيئة التحكيم وهن الملكة والاميرتان وسيظلون يحتفظون باللقب لحين المهرجان القادم والذ ي سيقام بعد سنتين.

توضع خارطة شوارع الورود في الاقليم للزوار ولمعرفة القرى والبلدات والشوارع وكدليل سياحي لهم وهي بدورها تجربة رحلة مزدهرة على طول طريق شوارع الورود وبدورها تعد الرحلة ايضا زيارة لاكثر الاماكن ازدهارا وسحرا وطبيعة في النمسا ،وبهذه المناسبة تقدم البلدات كل امكانياتها من اجل الجذب السياحي.

(جمعية شوارع الورود) تضع على عاتقها فعاليات المهرجان والمواكب ويبلغ عددها في كل مهرجان تقريباً 25 موكباً مزيناً بالورود وكل موكب يحكي حكايات الاقليم والاساطير ومن قلب الاقليم ويتم التعامل مع عمل هذه المواكب بحب كبير. سياج حدائق الدور في هذه البلدات والقرى يتم عملها ايضا بالورود ولاشئ غير الورد في هذه المنطقة!!

يقام مهرجان الورود هذا العام في الشهر التاسع والغاية من اقامة هذا المهرجان حسب اقوال جمعية شوارع الورود هو القاء وتسليط الضوء على زهور وورود الاقليم وحيث تعد مدينة (فوراو) قلب وسوق قرى شوارع الورود وبلداته في اقليم شتايامارك منذ عام 1985، ولذلك تتبع البلدات والقرى هذه المدينة التاريخية ويبلغ عدد زوار هذه المدينة فقط  ب 40 الف زائر بالاضافة الى زوار مكتبة الوقف التاريخية التي ترجع الى القرون الوسطى. مدينة (فوراو) التاريخية وفيها كنيسة الوقف التي شيدت عام 1660 ـ 1662 وفي هذا الوقف حيث تقام الحلقات الدراسية وكذلك تعد داراً للتربية بالاضافة الا ان في ( فوراو) ثاني اكبر متحف في الهواء الطلق في الاقليم. كذلك تعد المدينة قلب مركز شوارع الورود .

تشير الوثائق والدلائل بان مسابقات وزينة شوارع الورود ترجع الى عام 1959 في حلة كلاسيكية رائعة وبعيداً عن العولمة. يفتخر اقليم شتايامارك بشوارع الورود وباجمل القرى الساحرة بالورود ويعتبر الاقليم بان فوز القرى في المسابقات هو فوز للاقليم والدولة ايضا. لورود النمسا مكانة كبيرة في احتفاليات متنوعة ومسابقات وحتى الاحتفاليات الدينية ليست بعيدة عن الورود فيها وفي المدن القديمة يتم عمل السجادات والحكايات على الارض في اكبر فعاليات للورود وخلال هذه الاحتفالات تقام الفعاليات الغنائية الشعبية ودور الازياء الشعبية والتفنن في بها وتعد فرصة ينتهزها سكان الاقليم لارتداء هذه الازياء  ومن خلال معايشتي للشعب النمساوي على مدى 25 عاما  لاحظت بانه مرتبط بتراثه وارضه بصورة تفوق الخيال..يعد الشعب النمسا الورود بانها سحر البلاد وجبالها وتراثها ولايتخيلون النمسا من دون ورد ويمقتون جدا الورود الاصطناعية ..لذا سميت النمسا والاقليم بشوارع الورود..!!


download (4)

download (5)

5024404_web