تأجيل الدراسة بالجامعات للأول من أكتوبر لحين انتخاب القيادات الجامعية

تأجيل الدراسة بالجامعات للأول من أكتوبر لحين انتخاب القيادات الجامعية
الجامعه

 

 

كتبت – سلمى خطاب:

قرر المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى تأجيل الدراسة هذا العام لتبدأ في الأول أكتوبر،بعد أن كان مقرراً لها أن تبدأ في 17 سبتمبر، وجاء التأجيل انتظارا لإجراء الانتخابات على الأماكن الشاغرة بالجامعات المصرية قبل بداية شهر أكتوبر.

وقال البيان الرسمى الصادر عن المجلس صباح اليوم، إن الجدول الزمنى لإجراء انتخابات القيادات الجامعية سيبدأ يوم 29 أغسطس، بإعلان آليات اختيار القيادات الجامعية وينتهى انتخاب القيادات أول أكتوبر، وأنه تقرر تأجيل الدراسة لبدء العام الجديد فى ظل وجود هيكل أكاديمى وقيادى متكامل للجامعات المصرية، وبما يحقق دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعى ودعم متطلبات التغيير فى المرحلة القادمة.

واعتمد المجلس آليات اختيار القيادات الجامعية بعد موافقة المجتمع الجامعى على أسلوب الانتخاب المباشر بضوابط بنسبة 83.5% من إجمالى أعضاء هيئة التدريس، الذين شاركوا فى عملية التصويت، وأشار إلى أن هذه الآليات تأتى فى إطار مجموعة من الضوابط، وتشمل ديمقراطية اختيار القيادات الجامعية باعتبارها مطلباً أساسياً للتغيير، والارتكاز على قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، ولائحته التنفيذية، وسيبدأ تطبيق هذا النظام على الوظائف القيادية الشاغرة بالجامعات الحكومية، بعد أن تعرض الآليات على اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد القادم.

وتشتمل الآليات ضرورة تقديم برنامج انتخابى يعكس رؤية المرشح المستقبلية وتوجهاته الاستراتيجية لتطوير الكلية أو الجامعة، وتخصيص ندوات متساوية المدة للمرشحين لعرض برامجهم الانتخابية، والإعلان للناخبين بالمعايير الاسترشادية للاختيار، وتشمل الكفاءة الإدارية، والنشاط العلمى والبحثى، والسمات والمهارات الشخصية.

ووفقاً لهذه الآليات تشرف على عملية الاقتراع لاختيار رئيس القسم أو عميد الكلية لجنة مشكلة من ثلاثة أعضاء، منهم أقدم أستاذين عاملين ممن لهم حق التصويت من غير المرشحين، ويعاونهما أحدث المدرسين، ويضاف أحد أساتذة الحقوق إلى لجنة اختيار العميد، وفى حالة الاقتراع على اختيار رئيس الجامعة يشكل مجلس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع من ثلاثة أساتذة أحدهم أستاذ بكلية الحقوق.

وبالنسبة لاختيار رئيس مجلس القسم فى الأقسام التى يوجد بها ثلاثة أساتذة من العاملين أو أكثر يتم اختيار أحد أقدم ثلاثة منهم بالاقتراع السرى، ويشارك فى الاقتراع جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

أما عن اختيار عميد الكلية، فيتعين لإجراء الاقتراع لاختيار العميد وجود أربعة على الأقل من الأساتذة العاملين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس لا يقل عن 20 عضوا، ويشارك فى الاقتراع جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وبما لا يتجاوز 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

أما عن اختيار رئيس الجامعة فيتم من خلال مجمع انتخابى مكون من عمداء جميع الكليات والمعاهد التى تضمها الجامعة، وأحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكليات التى يقل عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن 20 عضواً، واثنان بالكليات التى يزيد فيها العدد عن ذلك وحتى المائة عضو، وثلاثة بالكليات التى يتجاوز العدد فيها المائة، ويتم اختيار هؤلاء بوصفهم ممثلين لكلياتهم وفقاً للقواعد والإجراءات المتبعة لاختيار عميد الكلية على ألا يكون أى منهم من المرشحين

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *