العلم والتكنولوجيا في العالم اليوناني القديم بالأسكندرية

العلم والتكنولوجيا في العالم اليوناني القديم بالأسكندرية
ASTERLAB

 

الأسكندرية/ نورهان صلاح الدين

3/6/2011

 

 

 

 

 

 

 

تنظم المؤسسة اليونانية للثقافة بالاسكندرية  ندوة بعنوان “العلم والتكنولوجيا في العالم اليوناني القديم ” يتحدث فيها الأستاذ المساعد بجامعة أثينا كسينوفون موساس عن  “آلية الأنتيكيثيرا ، الكون الميكانيكي الأول والحاسب الألى”
والدكتورة نفرتيتي مجاهد بجامعة القاهرة حول ” الرياضيات عبر البحر المتوسط مصر واليونان “
كما تتحدث الدكتورة  فلورا فافيا أستاذة الرياضيات عن”الإسطرلاب: دورة السماء في قبضة اليد”
كما سيتم افتتاح معرض ” أقدم  حاسب آلى فى التاريخ” عقب انتهاء الندوة مساء الاربعاء القادم الثامن من يونيو الجارى ويستمر عروضه حتى انتهاء سبتمبر القادم بمقر المؤسسة
واوضحت الدكتورة ماريا جوانيدس مسئولة الاعلام بالمؤسسة ان المعرض سوف يتضمن مادة فوتوغرافية  تصحبها  نصوص تفصيلية باللغة العربية واليونانية بالاضافة الى  صور  وتركيبات حول أحد  أهم اكتشافات العصر القديم على مستوى العالم وهو “آلية الأنتيكيثيرا ”  والذى يعد أقدم حاسب آلى وفى نفس الوقت عبارة عن جهاز فلكى معقد كان يستعمل كساعة فضائية وفلكية فى ذلك العصر
يذكر ان هذه الآلة  أحدث من الساعات الفضائية التى ظهرت فى أوروبا خلال القرن الرابع عشر. واستمرت  لمدة 23 قرن فى قاع البحر. وتم اكتشافها من قبل غطاسين بعد غرق سفينة فى جزيرة  أنتيكيثيرا اليونانية وذلك عام  1901-1902  كانت هذه السفينة تحمل كنوز ثمينة من اليونان إلى روما. هذا الإكتشاف مازال فى المتحف الأثرى بروما.
واضافت جوانيدس ان من قام بتصميم المعرض هو الباحث اليونانى كسينوفون موساس ، أستاذ مساعد بجامعة أثينا، عضو الفرقة العالمية لدراسة الآلية، وسوف تعرض نتائج الدراسة ضمن فعاليات  المعرض على أجهزة كمبيوتر وعلى شكل رسوم متحركة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *