صحفيون ضد التعذيب ترصد أنتهاكات ضد 31 صحفى في النصف الأول من شهر يناير و تطالب بحماية الصحفيين أثناء تظاهرات 25 يناير

صحفيون ضد التعذيب ترصد أنتهاكات ضد 31 صحفى في النصف الأول من شهر يناير و تطالب بحماية الصحفيين أثناء تظاهرات 25 يناير
images (1)

كتب – مصطفى دياب

أعلن مرصد صحفيون ضد التعذيب اليوم فى بيان صحفى عن عدد حالات الانتهاكات التى تعرض لها الصحفيين خلال النصف الاول من شهر يناير 2014 والتي وصلت الى 31 حالة انتهاك ،ذكر البيان أن الانتهاكات التى تم رصدها تضمنت 9 حالات اعتداء على الصحفيين ما بين الضرب و الاستيلاء على المعدات وتكسيرها، و 17 حالة اعتقال تم الافراج عن 5 من بينهم، 3 حالات اتهام قضائي لصحفيين و حالتان منع من التغطية.

صرح أشرف عباس – المنسق العام لمرصد صحفيون ضد التعذيب – ان مسلسل الانتهاكات ضد الصحفيين استمر خلال النصف الاول من شهر يناير حيث استخدمت فزاعة الارهاب لمنع الصحفيون والاعلاميين من اداء وظيفتهم و القبض عليهم أو التنكيل بهم. فقد تم القبض على محمد العمدة و محمد صالح، مراسلين من الجزيرة، و حسن عبد الله حسن، مراسل وكالة انباء الاسوسيتد برس، بدعوى العمل لصالح قناة الجزيرة، و فادي سمير، مراسل شبكة المصدر، بدعوى التظاهر و القيام باعمال شغب.

و أضاف ان الاعتداءات على الصحفيين لم تقتصر على قوات الامن فقط فقد قام افراد ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين بالاعتداء على العديد من الصحفيين اثناء تغطيتهم لمجريات الاستفتاء. فعلى سبيل المثال تم الاعتداء على اسلام ابو خطوة، مراسل فيتو، و احتجازه لمدة ساعة و اعتدوا عليه و كسروا الكاميرا حتى تمكن من الفرار منهم.
و فى ختام البيان طالب عباس بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين اثناء مظاهرات 25 يناير، وإتاحة الفرصة الكاملة لهم لنقل المعلومات بكل حرية احتراما للمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية لسنة 1966 و المواد 65 و 70 و 71 و 72 من دستور 2014 التي تكفل حرية الرأي و التعبير و حرية الصحافة و النشر و استقلال المؤسسات الصحفية و الاعلامية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *