بالصور: الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تقيم حفل تأبين للكاتب الراحل ممدوح الليثي

بالصور: الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تقيم حفل تأبين للكاتب الراحل ممدوح الليثي
n

 كتب ــ محمد نور :

 أقامت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد الأمير أباظة  مساء أمس الخميس حفل تأبين للكاتب الكبير الراحل ممدوح الليثي، تقديراً لدوره الكبير في دعم الجمعية ورعايتها وما بذل فيها من جهد أثناء رئاسته لها خلال الفترة من 2002 – 2012، ودوره الكبير في الارتقاء بمهرجان الإسكندرية السينمائي الذي تنظمه الجمعية.

الحفل أقيم بقاعة الإجتماعات بالمجلس الأعلى للثقافة ،وتم خلالة تسليم درع الجمعية للإعلامي د. عمرو الليثي.
ولد ممدوح فؤاد الليثى فى ديسمبر عام 1937، وحصل على بكالوريوس الشرطة عام 1960، ثم ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1960، ثم دبلوم معهد السيناريو عام 1964.

 وعمل ضابط شرطة حتى عام 1967، ثم اتجه للعمل بالصحافة وكتابة القصة على صفحات مجلات “روزاليوسف” و”صباح الخير” ومجلة “البوليس” وجريدة “الشعب”.وتدرج فى مناصب عدة أخرى، كان من بينها رئيس قسم السيناريو عام 1967، ومراقب النصوص والسيناريو والإعداد عام 1973، ومراقب على الأفلام الدرامية، ثم مدير عام أفلام التلفزيون ورئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون ورئيسا لاتحاد الاذاعة والتليفزيون ونقيبا لنقابة المهن السينمائية. ورئيسا للاتحاد العام للنقابات الفنية .

 وقدم الراحل مجموعة من الأعمال فى مجال كتابة السيناريو والعمل التلفزيوني، وتميز بقدرته البارعة على اختيار موضوعات تتناول الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تحيط بالإنسان، كما يتميز بقدرته على المزاوجة بين الواقع والرمز، وكتب سيناريو مجموعة من أنجح الأفلام، منها: “ميرامار، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الكرنك، المذنبون، الحب تحت المطر، أميرة حبى أنا، لا شىء يهم، امرأة سيئة السمعة، أنا لا أكذب ولكنى أتجمل، استقالة عالمة ذرة. له محاولات مسرحية هى إمبراطورية ميم، إلى جانب مجموعة من المسلسلات للتلفزيون، منها شرف المهنة، المتهم الرابع، لماذا أقتل، بلا شخصية، تاكسي، جريمة الموسم، والكنز”.

 وتعددت إسهاماته فى مجال العمل التليفزيونى، ومنها 164 فيلماً درامياً تلفزيونياً، و600 فيلم تسجيلى، وما يزيد على 1500 ساعة دراما عبارة عن مسلسلات وسهرات.

 وحصل على العديد من الجوائز عن كتابة سيناريو وإنتاج بعض الأفلام، منها سيناريو “فيلم السكرية” من وزارة الثقافة عام 1974، وسيناريو “فيلم أميرة حبى أنا” من وزارة الثقافة عام 1975، وسيناريو “فيلم المذنبون” من وزارة الثقافة عام 1976،، وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1992..تكريم مهرجان الأسكندرية السينمائي 2013 . 

 

nnn

 

n nn

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *