واتش: أطلاق سراح اللاجئين السوريين خبر جيد

واتش: أطلاق سراح اللاجئين السوريين خبر جيد
هيومن رايتس ووتش

كتبت – ياسمين فخرى

نشرت منظمة هيومان رايتس واتش بأن وزارة الخارجية المصرية صرحت في 10 ديسمبر بأطلاق سراح 171 من ال 206 لاجئ سوري ممن أحتجزتهم السلطات المصرية لعدة شهور ،وأطلقت سراح بعض الآخرين بعد عدة أيام ، وقد اعتبر بيان هيومان رايتس واتش بأن هذا الخبر جيد للسوريين في ظل الظروف السيئة التي يعانون منها.

وصرحت هيومان رايتس واتش بأن السلطات المصرية وافقت على اخلاء سبيل اللاجئين السوريين بعد مفاوضات مكثفة مع الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني المصرية والدولية و عدد من ممثلي بعض الحكومات الأجنبية التي تتعاطف مع قضية اللاجئين السوريين.
ونادت هيومان رايتس واتش بأطلاق سراح جميع اللاجئين المتبقين والتوصل إلى حل شامل طويل المدى للأزمة السورية وضرورة تقديم المتبرعين المساعدة لمصر للأهتمام بالسوريين المحتاجين.
وأشارت المنظمة إلى التقرير الذي أصدرته في نوفمبر حيث وثقت المنظمة حالات حاول فيها بعض اللاجئون الهروب من المصاعب التي تواجههم كلاجئين في مصر إلى أوروبا عبر البحر ومن بينها أم سورية حاولت انقاذ أولادها الأربعة أثناء غرق المركب إلا أنها لم تنجح إلا في انقاذ اثنين من أولادها.
ووفقا لما نشرته هيومان رايتس واتش، فإن السلطات المصرية اعتقلت 1500 شخص، من بينهم 250 طفل بما فيهم من رضع، وأتهامهم بمحاولة الهروب إلى أوروبا ،وبالرغم من أن الكثير من السوريين أكدوا بأحساسهم بالترحيب في مصر على غرار الأردن ولبنان حيث يعاني السوريون من الاضطهاد، إلا أن الحكومة المصرية أضاقت الخناق على السوريين والفلسطينيين بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *