وفاة عامل “يومية” تشعل غضب طلاب صيدلة الإسكندرية

وفاة عامل “يومية” تشعل غضب طلاب صيدلة الإسكندرية
524583_283788331768567_673903536_n
  • “موسى” سقط من اعلى سقالة بالدور الخامس .. والإسعاف تأخرت كالعادة

  • “الميري” رفضت ادخاله العناية المركزة .. والمسئولين طلبوا “واسطة”

  • العامل نزف لـ 7 ساعات نتيجة الإهمال .. والعميد حاول تمرير الحادث

  • ثورة طلابية على ادارة الكلية .. وتهديدات بفضح الفساد  والدخول فى اضراب

تقرير – ياسمين فخري:

تظاهر عدد من طلاب جامعة الاسكندرية بكلية الصيدلة، تنديداً بإهمال إدارة الكلية الذي أودى بحياة عامل سقط من أعلي “سقالة بناء” خلال عمله فى تجديد احد مبانى الكلية.

ووفقا لما رواه شهود عيان لـ “المدار” أن العامل موسى جمال، وهو من عائلة فقيرة بمحافظة سوهاج، قد سقط من سقالة قرب الدور الخامس لأحد المبانى، الثلاثاء الماضى، وما اسفر عنه تهشم جمجمته وكسور حرجة فى انحاء الجسم.

وبدأت الواقعة فى الحادية عشر والنصف من صباح الثلاثا، حيث سقط العامل متأثراً بكسور خطرة، وحاول بعض الطلاب نقله إلى المستشفى بعد تأخر سيارة الاسعاف التي استغرقت أكثر من عشرين دقيقة، بالرغم من قرب مستشفى الميري لمسافة لا تتعدى بضعة دقائق من كلية الصيدلة، ما دفع الطلاب لتحطيم لوحة الكلية، وسارعوا بوضع “موسى” عليها في محاولة منهم لإنقاذ حياته قبل فوات الأوان.

وسارع الطلاب إلى المستشفى للاطمئنان على دخول العامل المصاب للعناية المركزة والتأكد من سرعة نقله إلى غرفة العمليات، إلا إنهم فوجئوا بعدم قبول المستشفى بدخوله العناية، حيث أنها تكتظ بالحالات، وقال القائمون عليها “لازم واسطة علشان ندخله” – حسب رواية شهود العيان من الطلاب.

توجه عدد من الطلاب إلى مكتب العميد ليطلبوا منه التوسط للعامل الفقير ولكن تم منعهم من مقابلة العميد، وهددتهم السكرتيرة بطلب أمن الكلية وقائلة: “مالكوش دعوة بالموضوع ده”، وترك “موسى” ينزف ولم يتلقى أي رعاية طبية إلا جهاز تنفس حتى دخل إلى العناية المركزة فى الثامنة والنصف، وتوفى بعد ساعة تقريبا نظراً لحالته المتدهورة بفعل النزيف الحاد الذي دام لأكثر من 7 ساعات.

روى الطلاب الواقعة لـ”المدار” مشيرين الى أن العميد قد طلب من عمال النظافة تنظيف المكان على الفور ومسح آثار الدم بالماء وردمها بالتراب للتغطية على الحادث، ما اثار غضب الطلاب وتوجهوا لتحرير محضر ضد العميد وادارة الكلية وشركة المقاولات، من اجل ضمان عدم التغطية على الحادث، موضحين انهم علقوا اللوحة التي حاولوا نقل العامل عليها إلى المستشفى في ساحة الكلية حتى لا ينسى أحد الظلم الذي وقع علي العامل المسكين، وتكون دليلاً على الحادث.

وأضاف الطلاب أن أهل “موسى” قاموا بسحب المحاضر ضد الكلية، وغيروا موقفهم بعدما كان قد تعهد ابن عم الضحية بتصعيد الأمر.

وأشار الطلاب ان بعد وفاة العامل رفض الطبيب المسئول أن يتطوع أحدهم بنقل الجثة في سيارته الخاصة، متحججا بأن سيارة الاسعاف هي المسئولة عن نقل الجثث، إلا أن سائق الاسعاف كان نائما فعندما أيقظوه من النوم رفض القيام بنقل الجثة حتى تأتيه أوامر من رئيسه، وبعد معاناة شديدة تم نقل الجثة إلى المشرحة قرب الساعة الثانية من صباح اليوم اليوم التالى – أي بعد أربعة ساعات من وفاته – لحين قدوم أهله من سوهاج ونقله بالقطار لمدينته ليدفن فيها.

وتجمع الطلاب في ساحة كلية الصيدلة بالاسكندرية بعد صلاة الظهر لأداء صلاة الغائب ثم قاموا بالتظاهر للتنديد باهمال ادارة الجامعة ورفعوا لافتات مدون عليها “موسي عامل باليومية..دمه في رقبة الكلية”، “موسي جمال .. ضحية الإهمال”.

وتوجه عدد من الطلاب إلى مكتب العميد لتقديم مطالبهم، مشددين أنه لا تفاوض في مطالبهم التي يعتبرونها مشروعة ومن أبسط حقوق الانسان، وهي صرف مبلغ 2000 جنيه معاش لزوجة موسى – التي كان قد تزوجها منذ خمسة أشهر فقط – ووالدته التي كان متكفلا بمصاريفها، والاطلاع على ميزانية الكلية والشفافية في الأمور المالية، وانشاء عيادة اسعاف خاصة بالكلية وتوفير رعاية طبية أفضل بدلا من صرف المبالغ الطائلة على المنشآت الجديدة أو تجديد بعض المباني، حفاظاً على سلامتهم خاصة بعد أن توفي معيد العام الماضي نتيجة استخدام مادة سامة أثناء إجراء تجربة في معمل الكلية، ولم يجد المصل المضاد في المعمل، بالرغم من تأكيد أعضاء هيئة التدريس أن المواد السامة التي تتواجد بالمعمل لا يتم تسجيلها إلا في حالة وجود مصل مضاد لها لمعالجة السم، فذهب إلى قسم السموم بمستشفى الميرى، ولم يجد المصل هناك فأسرع إلى احدى الصيدليات القريبة من المستشفى الميرى، وتوفى داخل الصيدلية.

وأكد الطللاب ان العميد قد رفض مطالبهم، بزعم أنهم ليس لهم الحق فى تلك المطالب ودورهم التعليم فقط، ما دفعهم للتصعيد ودعوة الجميع للتظاهر ابتداءاً من أمس الخميس، وحتى الثلاثاء المقبل.

ودعا الطلاب لحشد عدد كبير من الطلبة يوم الثلاثاء، من اجل اقامة مؤتمر علني يتناولون فيه فساد ادارة الكلية على الملأ، منددين بسماح العميد لرجال الداخلية باقتحام حرم الكلية وارهاب الطلبة، وانضم اليهم عدد من أفراد الأمن والعمال والمعيدين، مشددين أنهم قد أمهلوا العميد مهلة اسبوع لتحقيق مطالبهم وإلا الدخول فى اعتصام واضراب بداية من الاربعاء المقبل.

1424386_675893179108820_1700582537_n

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *