استطلاع رأى: مصر اسوأ دولة عربية فى معاملة المرأة

استطلاع رأى: مصر اسوأ دولة عربية فى معاملة المرأة
Israeli-Arab-Woman

كتبت – ياسمين فخري:

كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة تومسون رويترز أن مصر تعد أسوأ دولة ممكن أن تعيش فيها المرأة وتتصدر مقدمة الدول التي تنتهك حقوق المرأة وتسيء معاملتها.

وقد شارك فى هذا الاستطلاع 336 خبيرا متخصصا فى مجال قضايا المرأة، وجرى خلال الفترة ما بين شهرى اغسطس وسبتمبر الماضيين فى 21 دولة من الدول الاعضاء بجامعة الدول العربية بالاضافة الى سوريا التى علقت عضويتها عام 2011.

وقد ساهمت القوانين التي تضطهد المرأة وانتشار العنف وارتفاع معدلات ختان الإناث – التي بلغت 91% من البنات وفقا لمنظمة اليونيسيف – في وضع مصر في نهاية قائمة الدول التي تضم 22 دولة عربية وفقا لنتائج الاستطلاع التي قامت به تومسون رويترز، واحتلت العراق في المرتبة الثانية بعد مصر وتليها السعودية ثم سوريا ثم اليمن.

أما جزر القمر حيث تشغل المرأة 20% من المناصب الوزارية وتتمتع بحقوق كثيرة فعلى سبيل المثال تحتفظ المرأة بالأرض أو المنزل بعد الطلاق فتتصدر قائمة الدول الأفضل للنساء وتليها عمان ثم الكويت ثم الأردن ثم قطر.

وقد تم بناء هذا الاستطلاع على أسس اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدت وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 34/180 وفقا لأحكام المادة 27 (1) والتي وقعت وصدقت عليها 19 دولة عربية.

وقد شمل الاستطلاع تقييما للعنف ضد المرأة والحقوق الإنجابية، ومعاملة المرأة داخل الأسرة، واندماجها فى المجتمع، والاتجاهات نحو دور المرأة فى السياسة والاقتصاد وقد رصدت مصر أسوأ النتائج في جميع النواحي.

وقد اوضح تقرير آخر للأمم المتحدة أن 99.3% من النساء يتعرضن للتحرش الجنسي في مصر بينما أقر تقرير آخر لمنظمة هيومان رايتس واتش بأن 91 من النساء تعرضن للاغتصاب أو التحرش أو العنف خلال الأربعة الأيام الأولى للمظاهرات المعادية للرئيس الخلوع مرسي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *