العفو الدولية :الإعدام في العراق يبلغ أقصاه بسبب التعذيب

العفو الدولية :الإعدام في العراق يبلغ أقصاه بسبب التعذيب
منظمة العفو

كتبت – ياسمين فخري:

أكدت منظمة العفو الدولية أن نسبة الاعدام ارتفعت بنسبة كبيرة بعد سقوط صدام حيث وصلت حالات الاعدام إلى أكثر من 135 حالة منذ مطلع العام الجاري فقط بل وقد تصل إلى 150 حيث أن السلطات العراقية لم تصرح بالأعداد الفعلية بعد.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الأرقام تعتبر الأعلى منذ العام 2004ففي عام 2009 وصلت حالات الاعدام إلى 120 حالة في حين وصلت إلى 129 حالة في عام 2012 إلا أنها بلغت ذروتها هذا العام.

و صرح فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية أن الاعدام في معظم الحالات يكون نتيجة محاكمات غير عادلة ونتيجة التعذيب الشديد الذي يدفع السجناء للإدلاء باعترافات وهمية وهي الوسيلة التي تستخدمها السلطات لحفظ الأمن واستقرار البلاد للخلاص من الأزمة السياسية وصد هجمات الارهابيين.

وأوضح فيليب أن الحكومة العراقية غير قادرة على استيعاب حقيقة أن الاعدام لن يعالج الأزمة السياسية وصد موجات الهجمات الارهابية ضد المدنيين في العراق. وأضاف فيليب أن العدالة لن تتحقق في العراق إلا إذا انصلح النظام القضائي وتم التحقيق في التعذيب والمعاملة الغير آدمية في السجون واقامة محاكمات عادلة وفقا للمعايير الدولية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *