الأخضر الإبراهيمى :مؤتمر جينيف 2 سيعقد خلال الأسابيع القادمة..وسوريا ستحضربوفدين

الأخضر الإبراهيمى :مؤتمر جينيف 2 سيعقد خلال الأسابيع القادمة..وسوريا ستحضربوفدين
الأخضر

أعلن الأخضر الإبراهيمي  مبعوث الأمم المتحدة بسوريا أن مؤتمر “جنيف – 2” سيعقد خلال الأسابيع القليلة المقبلة وطالب الأطراف السورية بالتعاون لإنهاء الأزمة. و عقد الإبراهيمي مؤتمرا صحفيا اليوم الجمعة 1 نوفمبر بدمشق في ختام زيارته لسورية، وقبل توجهه إلى بيروت في إطار جولته التحضيرية لمؤتمر “جنيف-2”.

 

وقال الإبراهيمي إن الأمم المتحدة تسعى إلى إيجاد الظروف الملائمة لعقد المؤتمر “جنيف-2″، بهدف تنفيذ بيان جنيف الأول، وأشار إلى أن الفرق بين المؤتمرين، هو أن سورية ستمثل في المؤتمر الثاني بوفدين عن السلطة والمعارضة، منوها بأن المحادثات في جنيف ستكون بين السلطة والمعارضة وبحضور الأمم المتحدة فقط.

المصدر : RT  

وأشار الإبراهيمي إلى الاهتمام الكبير بإنهاء الأزمة والذي وجده في الدول التي زارها، وكان آخرها سورية حيث التقى ممثلي الحكومة وعددا كبيرا من ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني. وتناول الإبراهيمي الوضع الإنساني في سورية مشيرا إلى أن ثلث السكان متأثر مباشرة بالأحداث وإذا استمرت الأزمة فقد يشكل المتأثرون نصف السكان، وطالب الأطراف السورية بالعمل لتمكين المجتمع الدولي من إيصال المساعدات إلى من يحتاجها.

 

وقال المبعوث الأممي إنه سمع عن أطفال في المعضمية لم يروا الخبز منذ 9 أشهر، مضيفا بأن الوقت قد حان كي يتعاون السوريون لإنهاء الأزمة.

وأوضح الأخضر الإبراهيمي في معرض حديثه موقف الأمم المتحدة الداعي لوقف تدفق الأسلحة إلى كل الأطراف في سورية.

وحول تمثيل المعارضة السورية في مؤتمر جنيف قال الإبراهيمي إن الأمم المتحدة تحبّذ  حضور المعارضة وفدا واحدا، لكن الأمر لم يحسم بعد، وأطياف المعارضة لا تزال تبحث عن وسيلة تمثيلها في جنيف.

وأضاف أن الأمم المتحدة ترغب بحضور إيران لكن قائمة المدعوين ليست جاهزة بعد، ويجب أن تنتهي عملية التحضير للمؤتمر في الفترة القريبة المقبلة ليحدد الموعد الدقيق خلال أسابيع. وقد كشف المبعوث الأممي إلى سورية عن لقاء أممي روسي أمريكي الثلاثاء المقبل لبحث التحضيرات للمؤتمر. 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *