وزير الخارجية يستقبل وفداً من المعهد الصيني

وزير الخارجية يستقبل وفداً من المعهد الصيني
نبيل فهمى وزير الخارجية

محمد الشيخ:

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أن نبيل فهمي وزير الخارجية استقبل صباح اليوم وفد من المعهد الصيني للعلاقات الدولية المعاصرة، الذي يُعد من أهم المراكز البحثية الحكومية في الصين وتربطه علاقات قوية مع وزارة الخارجية الصينية.

وحرص الوفد علي الإشادة بالعلاقات الثنائية بين البلدين مبدياً اهتمامه بدفعها في كافة المجالات خاصة وأن مصر هي الدولة المحورية في الشرق الأوسط وتحرص مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية في الصين علي دفع التعاون والتنسيق معها في مختلف المجالات، وهو ما أشار إليه وزير الخارجية مؤكداً علي وجود مجالات كثيرة للتعاون بين الطرفين بما يتيح مستقبل أفضل للشعبين المصري والصيني.

وأكد “فهمي” خلال لقائه مع الوفد الصيني أن مصر ماضية قدماً في تنفيذ خريطة الطريق والمتمثلة في الانتهاء من صياغة الدستور وإجراء الاستفتاء عليه، ومن ثم إجراء كل من الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

ورداً على تساؤل الوفد الصيني بشأن التحديات الإقليمية في المنطقة، تناول وزير الخارجية بشكل مفصل الرؤية المصرية للقضايا الإقليمية الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية في ضوء المباحثات الجارية بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، بالإضافة إلى تطورات الأزمة السورية، كما تطرق الحديث أيضاً إلى ملف مياه النيل معرباً عن تقديره لأهمية النظر إلي هذا الملف من منظور تحقيق مكاسب لمختلف دول حوض النيل دون الإضرار بأي طرف.

وشدد وزير الخارجية أيضاً علي أهمية إخلاء الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل النووية والكيمائية والبيولوجية، منوهاً عن المبادرة التي تقدمت بها مصر في هذا الشأن خلال كلمتها أمام الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن جانب آخر، استفسر الوفد الصيني عن تقييم وزير الخارجية لمستقبل العلاقات المصرية الصينية، وأكد “فهمي” أن مجالات التعاون بين البلدين كبيرة، لاسيما في مجالات متعددة الأطراف مثل إصلاح مجلس الأمن، ومنظمة التجارة العالمية، وتكنولوجيا المعلومات من أجل التوصل لمستقبل أفضل لشعبينا، مشيراً إلي أهمية الدفع بمزيد من التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى تفعيل مجال التعاون الثلاثي في أفريقيا، وأنه يمكن البدء بمشروعات متوسطة الحجم بتمويل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *