دار الأوبرا المصرية: تقيم3 حفلات بفرنسا وإنجلترا للاحتفال بالذكرى 40 لانتصارات أكتوبر

دار الأوبرا المصرية:  تقيم3 حفلات بفرنسا وإنجلترا للاحتفال بالذكرى 40 لانتصارات أكتوبر
الأوبرا

 

كتبت – منة قوره :

وافق الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، على سفر وفد فني برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، يضم أوركسترا الموسيقى العربية الاحتفالي بقيادة المايسترو أحمد عامر، وكل من المطربة مي فاروق، والمطرب أمجد العطافى لإقامة ثلاث حفلات في فرنسا، وإنجلترا للجاليات المصرية والعربية بمناسبة احتفالات مصر، ووزارة الثقافة بالذكرى ال40 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

يأتي ذلك في إطار تفعيل دور المؤسسات الفنية الوطنية باعتبارها القوة الناعمة التى تظهر الوجه المشرق والحضاري لمصر، وبالتنسيق مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة كاميليا صبحي.

 

يقام الحفل الأول في الثامنة من مساء الاثنين المقبل، على مسرح اليونسكو بباريس، والثاني مساء الثلاثاء أول أكتوبر في المركز الثقافي المصري بباريس.

 و تنتقل الاحتفالات إلى العاصمة الإنجليزية لندن لإقامة الحفل الثالث بمناسبة إعادة افتتاح المركز الثقافي المصري بعد ترميمه وتطويره، وذلك مساء الجمعة 4 أكتوبر على مسرح لوحن، والذي يتسع لأكثر من ألف مشاهد.

 

كما تحاضر رئيسة الأوبرا في ندوة تتناول خلالها تجربتها الشخصية قبل وأثناء ثورة 30 يونيه، ويتضمن برنامج الحفلات باقة من أشهر الأغاني الوطنية والعاطفية التي تعبر عن الهوية والثقافة المصرية، وتؤكد على تعميق وتنمية الحس الوطني حيث يغنى المطرب أمجد العطافى بانوراما وطنية لأغاني العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، و”أهوده ده اللي صار” لفنان الشعب سيد درويش، “الأرض بتتكلم عربي” ل سيد مكاوي، “النهر الخالد” لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالإضافة إلى إغانى قلبي ومفتاحه لفريد الأطرش، وتعب الهوى قلبي ل محمد فوزي.

أما المطربة الشابة مي فاروق فتشدو لكوكب الشرق أم كلثوم قصيدة مصر، على بلد المحبوب، فكروني وأغنية يا حبيبتي يا مصر ل شادية، ويختتم الاحتفال بأغنية أحلف بسماها.

 

تعد هذه الجولة بمثابة رسالة سلام إلى مختلف دول العالم من خلال الفن، والثقافة باعتبارهما لغة عالمية بتحدثها كل شعوب الأرض، وتأكيدًا على تبادل الثقافات وحوار الحضارات بين الشعوب إضافة إلى دور الفنون الجادة للمشاركة في الحراك الثقافي والفني العالمي.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *