“خمسين فناناً”من مختلف دول الوطن العربي والعالم في صفحة “جاليري نزية”

“خمسين فناناً”من مختلف دول الوطن العربي والعالم  في صفحة “جاليري نزية”
248045_205419886162278_100000828058377_492063_6598903_n(2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتبت : نرمين اسماعيل

في حوار خاص لـ ” المدار” مع الفنان التشكيلي ” نزية رشيد ” صاحب فكرة أول معرض للفنون التشكيلية علي الفيس بوك ، وصاحب معرض ” خمسين فناناً ” المعرض الحادي عشر لـ ” جاليري نزية “ الذي جمع العديد و العديد من الفنانيين من مختلف الدول العربية و الأوروبية .

في البداية كان السؤال عن فكرة إقامة معرض فني علي الأنترنت بصفة عامة والفيس بوك تحديداً ،من أين جاءت ، وهل واجة الفنان صعوبة في تنفيذها أم لا ؟

وأجاب ” نزية ” : السبب وراء الفكرة يرجع لعاملين ، العامل الأول هو أن في بداية حياتي الفنية أي منذ حوالي عشرون عاماً تقريباً وجدت أنا و بعض زملائي الفنانين صعوبات كثيره فى العرض بقاعات الدوله سواء معارض جماعيه او خاصه ،ولكنني حاولت تنفيذ فكرة المعرض الجماعى من خلال الاتصال التليفونى أو من خلال لقاء الفنانين الشباب فى أماكن تجمعهم، وبالفعل نجحت في إقامة بعض المعارض في القاهرة، ولكنهم كانوا شديدي التكلفة، فالمعارض علي أرض الواقع مكلفة جدا خصوصاً أنها لم تكن دولية .

السبب الأخر وراء الفكرة هو العمل الروتيني ، فأنا أريد أن أتجاوز نظام المعارض الحكومية ذات الأختيارات البيروقراطية بالنسبة للفنانية المرشحين المعارضين، وأريد ان يكون الحكم علي الأعمال وفقاً لجودتها دون أي تحيز لأحد .

مما دفعني للبحث في مجال أخر وهو مجال الانترنت المفتوح ووجدت ضالتي في ” الفيسبوك “، وكانت هذة الفكرة منذ حوالي خمس سنوات وكانت البداية بسيطه ، ولم اخاف من الفشل او عدم التشجيع لانني لن أخسر الكثير، بالعكس .

وحوال تنفيذ الفكرة كان سؤالنا التالي لـ ” نزية ” حول المراحل التي مرت بها الفكرة ، وحول المعاييرالتي وفقاً لها يتم أختيار الأعمال الفنية التي ستشارك في المعرض ؟

بدأت بتنفيذ الفكرة منذ حوالي عامين تقريباً وأعلنت عن صفحة ” جاليري نزية ” أن الصفحة ترحب بأعمال الفنانين من كل أنحاء الوطن العربي والعالم لعرض أعمال فنية لأي فنان ، وبعد ذلك أعلنت عن معرض في الصفحة، ولاقي الإعلان إقبال كبير وترحيب من الأصدقاء .

وبالفعل نجحنا في إقامة العديد من المعارض ونفذنا مسابقات لأختيار أحسن عمل عن طريق تصويت المتذوقين و الذائرين، وأنتعشت الفكرة وأصبحت دولية عالمية من كل أنحاء العالم .

أما بالنسبة لأخيتار الأعمال الفنية فهي مسألة معقدة جدا ، ولها معاييرها الخاصه للموازنة بين كل المجالات خصوصأً وأن مجال التصوير مفتوح ومجالاته متعدده ومتقدمة ، ولكننا يمكننا أن نقول أن المعايير ثلاثة، المعيار الأول ” الفن ” ، والثاني ” الموازنة بين المجالات ” ، الثالث ” المخاطبة للفنان ” بمعني أن لو أرسل لي فنان ما عملاً ضعيفاً وانا أعلم أنه فنان جيد فأطلب منه تغيير أعمالة بأخري أجود .

ولكل فنان عملين فنيين يتم أختيارهم ومعه سيرة ذاتية لكل فنان، و الأختيار قد يكون للعملين وقد يكون لعمل واحد فقط وفقاً لمدي إبداع الفنان، وترسل الأعمال علي الأيميل الخاص بي وأنا أختار منها ويساعدني في ذلك كثيراً عملي كعضو في نقابة الفنانيين التشكيليين .

وكان السؤال التالي حول معارض ” جاليري نزية ” عامة وبشكل خاص عن معرض ” خمسين فناناً ” .. حدثنا عنهم ..

وأجاب نزية : صفحة “جاليري نزية ” لها العديد من المعارض فمنها معارض متخصصة أحدها للخزف، ثم للنحت، وأخري إسلاميات الخط العربي، وأول المعارض كان بعنوان ” إبداعات عربية “، واخر معرض حتي الآن ” خمسين فناناً ” وكل المعارض قريبة إلي قلبي لأن كل معرض يجعلنا نتعرف علي فنانين جدد وفنهم الجميل ولكن أخر معرض ” خمسين فناناً ” كان مميزاً حقاً لأنة ضم فنانيين من مختلف الدول العربية و الأوروبية ومنهم : ” دوراكريسبو من أسبانيا، ونهال صلاح من مصر، وراندا المصري من فلسطين، مينا الصابونجي من العراق، ليليارت جميجليانو من الارجنتين، حكيم غيلان من المغرب ،طلال عثمان الطخيس من السعودية، نزهه نانوسه من تونس، ساريتا جونزاليز من امريكا، داسكي شارما من الهند، حليم شراع من الجزائر، عايش طحيمر من سوريا، سلوى ايوب من الكويت، مازن الطريفي من الاردن .

فمعرض “خمسين فناناً” يقدم ألوان متعددة من الفنون التشكيلية مثل التصوير و النحت و الجرافيك و التصوير الضوئي ، وفي الفترات المقبلة سندرس موضوع تسويق الأعمال ، وسنحاول الأتفاق مع إدارة “الفيسبوك” لتسويق الأعمال رسمياً ولتشجيع الفنانين علي العرض .

وعند سؤاله : ” اذا توفر لك الآن رأس مال كبير لإقامة معارض علي أرض الواقع مرة أخري فهل ستعود إليها أم أنك تفضل مجال الانترنت الآن ” ؟

وكانت إجابته طبعا وبلا تردد سأفضل المعارض علي أرض الواقع ، لأن هدفي هو تشجيع الفنانين بعيداً عن تحكم الإدارة وحلمي هو ” المعرض الدولي للتسويق الفني ” لكني أرغب في ان تكون المعارض كل عام في دولة ما ، وأحلم ان يكون لنا بورصة فنية عربية ، وتكون لنا ريادة في التحكم الدولي في مجال الفن .

وكان سؤالنا الأخير حول المعارض القادمة في جاليري نزية .

أكد ” نزية ” لـ” المدار ” أن هناك معرض تحت عنوان ” خمسين فنان 2 ” وهو معرض مكمل للمعرض السابق ، وأنة سيبدأ بإستلام الأعمال من بعد العيد نظراً لضيق وقت شهر رمضان المبارك .

 

251652_205413682829565_100000828058377_492026_4108802_n.jpg1.jpg2.jpg

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *