الاحتفال بذكرى الفنان بليغ حمدي بأوبرا الإسكندرية

الاحتفال بذكرى الفنان بليغ حمدي بأوبرا الإسكندرية
درويش

 

 

 

كتبت – فيروز حسني :

 

تعود فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي لتقديم عروضها بعد توقف لأكثر من شهر بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة ، فتبدأ حفلاتها يوم الخميس 26 سبتمبر بالاحتفال بالذكرى العشرون لوفاة الفنان ” بليغ حمدي ” بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار الساعة السابعة مساءا .

يذكر أن الفنان بليغ حمدي توفى في 12 سبتمبر عام 1993 عن عمر يناهز 61 عام ، حيث ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931لأب  يعمل أستاذا للفيزياء في (جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا. أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر،و في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسة شبرا الثانوية.

 في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.

التحق بليغ بكلية الحقوق – في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد( فؤاد الأول للموسيقي) معهد الموسيقى العربيةحاليا.

لمع نجم بليغ حمدي في العصر الذهبي للغناء حيث قام بالتلحين لكبار المطربين في ذلك الوقت ،ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية،ونجاة الصغيرة وشادية وصباح ،وله حوالي 13 أوبريت أستعراضى كما أتجه إلى الفلكلور في ألحانة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *