اتحاد شباب أعضاء هيئة التدريس يحذر من بداية إضراب عام أول العام الدراسى

اتحاد شباب أعضاء هيئة التدريس يحذر من بداية إضراب عام أول العام الدراسى
اتحاد شباب هيئه التدريس

 

 

 

 

 

 

كتبت ـ سلمى خطاب

حذر اتحاد شباب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في بيان صادر عن الاتحاد اليوم، السبت، من الدخول في إضراب عام عن العمل مع بداية العام الدراسي الجديد بسبب غموض الموقف بشأن تغيير القيادات الجامعية، والمماطلة في تهيئة المناخ لمناقشة سبل تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

وصرح “شريف فرج” المتحدث باسم الاتحاد فى الإسكندرية بأن الثورة لم تصل إلي الجامعات المصرية بعد وهذا معناه خطير، لأنه لا مستقبل لبلد دون جامعات ودون قاعدة علمية، والقاعدة العلمية الموجودة حالياً فاقدة للشرعية.

وأوضح “فرج” أن هذا البيان يعتبر بيان تحذيري، وهو خطوة أولي لتصعيد الموقف في الجامعات المصرية، حيث أن الجامعات تحتاج إلي ثورة مستقلة، وأن تغيير القيادات الجامعية كان على أولويات الثورة مع ذلك لم يحدث حتي الآن، وقد طُرحت فكرة الإضراب للاستفتاء على أعضاء الاتحاد، ولاقت دعماً كبيراً.

وأضاف أن من أهم مطالب الثورة الجامعية، تعديل قانون تنظيم الجامعات ليسمح بحرية البحث العلمي، وباحتفاظ الباحثين بحقوقهم فى الملكية الفكرية، ووجود توصيف وظيفي لكل منصب في الجامعة، وأيضاً تحسين النواحي المالية للطاقم المساعد لهئية التدريس، حيث أن مرتباتهم أقل بكثير من الحد الأدني للاجور.

واستنكر البيان النظرة الدونية للمعيدين والمدرسين المساعدين، وتحجيم مشاركتهم في الحياة العلمية بنسبة تقل عن عددهم مقارنة بباقي أعضاء هيئة التدريس بحوالي 35%، وتسائل البيان هل هم موظفين أم أكاديمين وباحثين مفكرين؟

يذكر أن اتحاد شباب أعضاء هيئة التدريس والذي يمثل 17 جامعة، ويضم المعيدين والمدرسين المساعدين في الجامعات المصرية، كان قد أُعلن عن تأسيسه وبدء عمله في 20مايو الماضي، بمؤتمرعقُد بجامعة الإسكندرية.

التعليقات

  1. كلام لا غبار عليه وجميع ااتلافات اعضاء هيئه التدريس موافقون عليه ومتضامنون مع الأضراب ثورة يعنى تغيير وكلنا مصرين على التغيير ده والأضراب هو ابسط رد على مماطله الحكومه فى اقاله القيادات والتقاعص عن تلبيه مطالب اهم قطاع فى مصر وهى الجامعات المصريه

  2. جزاكم الله خيراً … وأقول للمجلس العسكرى وسيادة رئيس الوزراء والسيد وزير التعليم العالى… أتقوا الله فينا…أتقوا الله فى مصر…

  3. كلام يحترم جدا ومطالب مشروعه لفئة كانت فى السابق مهمشه بالفعل رغم انهم أعضاء فى أهم مؤسسه للدولة والتى تبنى مستقبلها وتحدد مصير تقدمها لقرون قادمه متضامنين جدا مع مطالبهم ونأمل بتنفيذها وكطالب أطالب بتطهير التعليم من الفاسدين جميعا والأخذ بجديه مطالب الإتحاد

  4. كلنا معكم ، وأضم صوتي لمن يتادي بضم الهيئة المعاونة من معيدين ومدرسين مساعدين إلى هيئة التدريس بمجرد تعيين المعيد يصبح من هيئة التدريس ولا يعامل كموظف ، وكذلك زيادة مرتباتهم ومخصصاتهم البحثية ..

  5. انا موافقة علي الاضراب لان حقوقنا منهوبة وبدون زلك لا نحصل علي تلك الحقوق مثل باقي الفئات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *