الرقص مع الفساد فى دار العين

الرقص مع الفساد فى دار العين
195788_165595970169980_8296953_n

الاسكندرية /نورهان صلاح الدين

1/6/2011

تستضيف مكتبة دار العين الباحث والكاتب الدكتور محمد رؤوف حامد مساء غدا الخميس  بمقر المكتبة لمناقشة كتابه “الرقص مع الفساد” الذى أثار جدلا حول منظومة الفساد في مصر

يتكون كتاب “الرقص مع الفساد” من تمهيد ومقدمة وخمسة فصول ويعرض المؤلف فى تمهيد الكتاب إلى أن هناك جهودا مؤسسية على مستويات قيادية، كانت تحيك الإمكانات والوسائل فى صالح تمرير الفساد، والتغطية عليه، مؤكدا على أن ذلك أدى لحماية المفسدين، واستمتاعهم بالارتقاء، استنادا إلى ما حصلوا عليه بالفساد، وإحباط المقاومين للفساد.

ويشير فى المقدمة إلى خطأ تقليدى كبير تقع فيه الأجهزة والمؤسسات الرقابية مثل الرقابة الإدارية والنيابة والسلطات القضائية، وهو أنها توجه الوزن الأكبر فى جهود كشف ومواجهة الفساد إلى الفساد المالى، بمعنى الاختلاسات والرشاوى، ويقول المؤلف: الفساد له أشكال رئيسية ثلاثة، وهى الفساد السياسى، والفساد الإدارى، والفساد المالى.

ويعرّف محمد رؤوف أشكال الفساد المختلفة، مرتبا حدوث الفساد المالى، كنتيجة طبيعية للفساد الإدارى، الذى يحدث هو أيضا كنتيجة طبيعية للفساد السياسى.

كما يوضح مداخل عمليات الإفساد فى كافة مؤسسات الدولة التى  تبدأ من الفساد السياسى، أى الفساد فى التوجهات وصنع الأهداف، ثم الفساد الإدارى أى تطبيق الفساد السياسى فى أرض الواقع والتخديم عليه، ثم الفساد المالى

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *