رويترز: الجيش المصري حسم أمره

رويترز: الجيش المصري حسم أمره
262519104031(1)

كتبت – هبة الزغبى :

قالت وكالة “رويترز” للأنباء:” إن بوادر حدوث مصالحة بين الرئيس “محمد مرسى” وخصومه من الليبراليين والشيعة لا تزال ضعيفة”.

وقالت الوكالة:” إن “مرسى” الذى يتهمه خصومه بتأجيج الكراهية الطائفية، وعد بالعدالة السريعة في حادث الهجوم على الأقلية الشيعية، بينما يسعى جاهدًا لنزع فتيل أزمة متوقعة لتجنب التدخل العسكري؛ بسبب إصرار الفصائل الأخرى على تأجيج الصراع”.

وأشارت إلى أن الجيش الذي سلم السلطة إلى الرئيس المنتخب محمد مرسى قبل عام بعد عقود من القمع، حذر محمد مرسي – وخصومه الليبراليين –، وطالب بإنهاء الجمود، وقال:” إنه سينزل إلى الشارع لمواجهة العنف، وفرض النظام”.

وأكدت الوكالة على أنه لا توجد دلائل حتى الآن على الاستجابة لدعوة الجيش بإنهاء الجمود، ولازال الليبراليون والشيعة يتهمون مرسي، الذي أعلن أنه سيخاطب الأمة مساء الأربعاء بتأجيج الكراهية الطائفية من خلال علاقته بالدعاة السنية المتطرفين.

وأوضحت الوكالة أن حادث زاوية أبو مسلم بالجيزة ومقتل 4 من الشيعة على أيدى متطرفين من السنة أدخل مصر فى صراع من نوع جديد. وأشارت إلى أن الشيعة يمثلون أقل من 1% من سكان مصر، وما حدث مؤخرًا هو جزء منه انعكاس لمشاعر طائفية في منطقة الشرق الشرق؛ بسبب الحرب في سوريا.

ولكن بالنسبة للمعارضة المصرية تنظر إلى الحادث على أنه دليل على أن مرسي والإخوان المسلمين تحالفوا مع الإسلاميين الأكثر تشددًا لتخويف أولئك العلمانيين الذين انضموا إليهم في الإطاحة بـ”حسني مبارك”.

وأكدت الوكالة أن الجيش يبدو أنه حسم أمره، فيما يخصُّ الدفاع عن الشرعية

بتحذيره المعارضة من محاولة إلغاء انتخاب “مرسي”، حيث قال الفريق أول عبد الفتاح السيسى:” إن الجيش يدافع عن “إرادة الشعب”، مطالبًا السياسيين بالتوصل إلى توافق في الآراء قبل يوم الأحد المقبل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *