لجنة استقلال الصحافة تفصح عن مخاوفها من مد سن التقاعد لـ 65 عاماً

لجنة استقلال الصحافة تفصح عن مخاوفها من مد  سن التقاعد لـ 65 عاماً
index

كتب – روان سلمان:

تعرب “لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة” ، عن مخاوفها من تداعيات قرار مجلس نقابة الصحفيين الأخير ، بشأن استدعاء رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، على خلفية قرار الجمعية العمومية للنقابة بالمد الوجوبى لسن التقاعد إلى 65 عاما.

وتتوقع اللجنة أن القرار سيخلف كثيرا من المشاكل بين النقابة من ناحية ، وبين مجالس إدارات تلك المؤسسات من ناحية أخرى ، فضلا عن تهديده بشق الصف الصحفى ، نتيجة عدم القبول بذلك القرار ، من جانب أطراف عدة.

وتدعو اللجنة مجلس نقابة الصحفيين ، للتعامل مع مثل هذه القضايا ، وغيرها من القضايا الهامة ، التى تتعلق بالمهنة وأعضاء النقابة ، من منطلق التفسير الواسع للقانون ، وأن يكون التأكيد على قرارات الجمعية العمومية للنقابة وفقا للقانون ، وأن يتم الارتقاء بهما إلى درجة واحدة.

وتؤكد اللجنة أن كثيرا من القضايا لاتجد لها تفسيرا أو حلا فى القانون ، وأن ذلك يرجع إلى جمود كثير من مواده ، سواء المتعلقة بقانون النقابة ، أو قانون

تنظيم الصحافة ، وأن ذلك لايعنى فى ذات الوقت ، إلغاء تلك المواد أو جعلها فى مرتبة أدنى من قرارات الجمعية العمومية للنقابة ، وإنما يعنى ضرورة العمل على تنقية تلك المواد ، من خلال تشريع جديد ، يتماشى مع المتغيرات التى يشهدها الوسط الصحفى ، ووفقا للمعطيات السياسية الجديدة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *