منظمات حقوقية بالمنيا تستنكر مصادرة جريدة زهرة التحرير

منظمات حقوقية بالمنيا تستنكر مصادرة جريدة زهرة التحرير
index

المنيا – زينب مطاوع:

أدان اليوم المركز العربي لحقوق الانسان و مركز الحريات والحصانات قيام اجهزة الأمن التابعة لنظام الرئيس محمد مرسي بمصادرة العدد 52 من جريدة ( زهرة التحرير ) وذلك بعد طباعته بمطابع الاهرام وذلك بدعوي ان عناوين الجريدة (ساخنة).

قال أحمد شبيب رئيس المركز العربي أن الإستبداد والطغيان الذي يمارسة النظام الحالي ضد من يعارضهم واستخدام سياسة الترهيب وتكميم الافواه من خلال متابعة و رصد وتقييد تحركات الصحفيين واالإعلاميين.

و أضاف أن الصحفيون والإعلاميون يتعرضون للإعتقال والتهديد والمضايقات وحتى عمليات الخطف والتصفية الجسدية بحقهم بسبب انعدام الحرية في بلادنا وضعف البنيه الاجتماعية والسياسية والثقافية في الدولة وغياب الحوار الحر والديمقراطية.

ونظرا لما تمارسه السلطه من ممارسات من شأنها الضغط والكبت والقمع على الصحافة والاعلام لمنع نشر الفكر حول حرية وديمقراطية البلاد والإرادة والتغيير وبالاخص عدم نشر الموضوع حول التعددية الفكرية وديمقراطية الحكم لأنهم يشعرون بأن الحرية والديمقراطية والتعددية قد ينال من مصالحهم كما يتصورونها وإلى فقد لسلطتهم وإظهارا للحقائق التي تفضح النظام امام الراي العام.

كما اضاف ان حرية الصحافة تعد احد اشكال حرية الراي والتعبير وهي بذلك تعد من الحريات العامه التي كفلها الاعلان العالمي لحقوق الانسان والدستور المصري ومن ثم فلا يجوز الإفتئات علي تلك الحرية او تقييدها.

واشار محمد الحمبولي رئيس مركز الحريات و الحصانات بالمنيا أن الإنتهاكات التي تمت خلال 10 شهور منذ تولي “مرسي” الرئاسة لم تحدث خلال الثلاثين سنة في حكم مبارك و أننا انتقلنا من استبداد مبارك إلى فاشية الرئيس مرسي و الأخوان.

و اوضح الحمبولي ان ممارسات النظام ضد الصحافة والصحفيين تؤكد ضعف النظام وعدم قدرته علي مجابهة الحقائق والواقع الذي اظهرته جريدة زهرة التحرير.

وطالب يضرورة توافر ضمانات تدعم وتؤكد حرية الصحافة لان النص في الدستور والقانون لايكفي لتحقيق حرية الصحافة ومن تلك الضمانات –مبدا الفصل بين السلطات – الرقابة القضائية – وجود نظام نيابي قائم علي الاحزاب.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *