مدير التربية والتعليم بالجيزة: الأولوية لخريجى كليات التربية فى التعيينات الجديدة

مدير التربية والتعليم بالجيزة: الأولوية لخريجى كليات التربية فى التعيينات الجديدة
عمرو الكاشف خلال حواره مع مدير مديرية تعليم الجيزة

أجرى الحوار- عمرو الكاشف:

ألتقت -المدار- فى حوار خاص مع مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة  رمضان عبد الحميد ،وتحدثنا معه فى كل ما يخص ولى الأمر والتلميذ والمدرس ،  وجاوبنا بصراحة:

 حدثنا عن أهم أولوياتك فى المنظومة التعليمية بمحافظة الجيزة ؟ 

أولا ترتكز العملية التعليمة على رفع مستوى مهارات القراءة والكتابة لتعليم الطلاب منذ بداية إلتحاقهم بالمراحل التعليمية ، حيث يتم تطبيق أحد طرق التعلم وهى الطريقة الصوتية  (القرائية) ويتم تطبيقها حاليا على طلاب.

الصفوف الأول والثانى الإبتدائى ، لأن الكثير من الطلاب كانت يتغيبون من المدرسة بسبب عدم إجادتهم مهارات القراءة والكتابة بصورة جيدة، وهناك برامج تدريبية أخرى لطلاب المرحلة الإعدادية، فضلا عن برامج تدريبية أخرى للمدرسين بهدف النهوض بالعملية التعليمية ونستهدف أن يكون الطالب فعال فى العملية التعليمية .

كيف يمكن القضاء على مشكلة كثافة الطلاب بالفصول ؟

معروف أن محافظة الجيزة تعد من أعلى المحافظات كثافة فى الفصول الدراسية بعدد من المناطق وذلك يرجع إلي قلة الأراضى الجديدة لبناء مدارس جديدة  ، فضلا عن الأبراج السكنية المرتفعة بالمحافظة مما يحتم استيعاب المدارس الحالية لأبناء الأسر .

وإنه من الممكن تغيير نظام الفترة الواحدة بالمدارس إلي نظام الفترة الممتدة مما يقلل كثافة الفصول العددية ، حيث سيتم تطبيق هذا النظام اعتبارا من العام القادم ، حيث سيدخل الخدمة 26 مدرسة بدء من العام القادم ، وسيتم تطبيق نظام الفترة الممتدة بعدد منها.

هل تطوير العملية التعليمية يحتاج إلي الفكر والتخطيط فقط أم ميزانيات مالية أو كلاهما ؟

أى تطوير يحتاج للإثنين معا ولا غنى لأى منهما ، ونحن نستغل الموارد المتاحة فى ظروف مالية صعبة ، فنحن لدينا معامل بالمدارس ومعلمون لديهم خبرات جيدة ، فلو أعدنا إستثمار هذه الإمكانيات سنحقق أهداف أعلى .

كيف يمكن أن يكون الطالب وولى الأمر مقتنع بأهمية التعليم الفنى ؟

هذه القناعة تأتى عندما يكون الطالب لديه حلم بحيث يتمنى ماذا يريد أن يكون فى المستقبل ، بحيث يريد فيما يتعلق بالتعليم الفنى أن يصبح صانعا ماهرا ، فمصر محتاجة لكافة الفئات من مهندسين وحرفيين …. إلخ ، ودائما ما يؤثر على الطالب البيئة التى نشأ التلميذ فيها ، فضلا عن الشخصية التى تأثر بها .

 

سمعنا أنه سيتم فتح باب تعيينات جديدة لقبول خريجين جدد لسد العجز ببعض المدارس .. فكيف سيتم الإعلان عن ذلك ؟

يوجد حاليا 1747 مدرسا كانوا يعملون بالأجر العام الماضى ، وإنتهى نظام عملهم بالأجر منذ شهر إبريل الماضى فهم لهم الأولوية فى التعاقد معهم، وسيكون فتح باب التعيينات فى منتصف شهر أغسطس  القادم ، وسنقوم بالإعلان عن ذلك فى الصحف الرسمية على حسب التخصصات المطلوبة والمكان.

بالنسبة للمدرسين المتعاقدين الجدد لأى الكليات ستكون الأولوية ؟

الأولوية ستكون لخريجى كليات التربية فهم أحق بالعمل عن غيرهم.

ما أكثر مناطق المحافظة التى يوجد بها عجز وإحتياج لمدرسين جدد ؟

العياط ومنشية القناطر وذلك لأنهما يقعان فى منطقة بعيدة عن العاصمة ، ويندر أن نجد بين أهالى هذه المناطق خريجين كليات تربية.

كيف يمكن تنمية وعى الطلاب بأهمية الأنشطة المدرسية ؟

وزارة التربية والتعليم حاليا تولى إهتماما كبيرا بالنشاط المدرسى إيمانا بأنه يصنع الشخصية لدى الطالب ، فنظام التقويم الشامل بالمناهج الدراسية مهتم بالأنشطة ليكتسب الطالب المهارات الثقافية المختلفة وثقافة الوعى العام .

كيف يمكن إتاحة الفرصة لإستيعاب المزيد من الطلاب بالمدارس التجريبية  ؟

يوجد الأن مدارس تجريبية جديدة ،كما سنستثمر بعض الفصول لتحويلها إلي فصول تجريبية ، ونعمل على تجهيزها حاليا.

من وجهة نظرك كيف من الممكن أن نرى المعلم القدوة أمام التلاميذ ؟

من خلال السلوك الحسن ، فما يقوله عليه أن ينفذه ، ولا يكذب أمام التلاميذ .

ما أهم المشاكل  تواجهكم فى إمتحانات الثانوية العامة ؟

الإمتحانات تسير بصورة  طبيعية وأمنة ، ولكن هناك بعض حالات الغش بالهاتف المحمول ، وتمزيق كراسات الإجابة ، فمن حاول الغش بالمحمول سوف يعيد السنة ولم يستفد شيئا.

ما النصيحة التعليمية التى تحب أن توجهها لشباب الطلاب  ؟

أنصحههم بالإنتقال من التعليم إلي التعلم بحيث يبحث الطالب عن المعلومة بنفسه ويكتب على سبيل المثال بحثا ولا يعتمد فقط على الحفظ والتلقين.

كيف يمكن استغلال المدارس خلال فصل الصيف رياضيا ؟

سوف نفتح المدارس خلال أجازة فصل الصيف ليقوم الطلاب بلعب كرة القدم بملاعبها مجانا فى أى وقت ، حتى ولو كانوا يريدون اللعب وقت المغرب .

التعليقات

  1. مقدمه / نسمه بخيت رقم قومى 28609152600623 – مركز العياط الجيزة
    ت محمول رقم 01113448091 –
    الموضوع
    حيث انى خريجه كليه التربيه دور يونيه سنه 2009 قسم اللغه الانجليزيه شعبه تعليم اساسى بنسبه مئويه 73.61 فى المائه
    تقدمت للعمل بادارة العياط التعليميه للعمل بالتدريس فى وظيفه معلم لغه انجليزيه من سنه 2009 وعام 2010 وتم استبعادى
    (ذلك بسب وجود الوسايط والرشاوى والمحسوبيه وقبول شهادات اخرى غير كليه التربيه )
    وتقدمت الى المسابقه2011 بخطاب رقم 2134فى21/ 9 مسجل بعلم الوصول الى المديريه بالجيزة حيث كنت مريضه ولم استطع تقديم الطلب باليد -وتم الذهاب الى المديريه للشكوى الى وكيل الوزارة والسكرتاريه قالو الموضوع مع مواجه اللغه الانجليزيه وتقدمت سنه 2012 وتم استبعادى لعدم عملى بالحصه وفى سنه 2013 تم الاتصال بى على المحمول من موجه اللغه الانجليزيه بادراة العياط وقال انى اسمى مرشح لوظيفه معلم مساعد لغه انجليزيه وموجود بالكشف الذى سوف يقدم الى السيد وكيل الوزارة بمديريه الجيزة للموافقه على العمل كمعلم مساعد لغه انجليزيه فقلت الحمد لله انى اخيرا سوف تتحقق امنيتى بالعمل فى وظيفتى التى احبها وتمنيتها -وفى يوم الاحد الموافق20 /10 بعد العيد تم الذهاب الى ادارة العياط للاستفسار عن الطلب تم الافادة بانه تم تقديم كشف بعدد 8 من المتقدمين وتم استلام خطابات العمل فى يوم الاحد الموافق13/ 10 / 2013 وتم استبعادى على الرغم من وجود اسمى فى الكشف .مع العلم ان الذين تم اختيارهم ليس على اساس اقدميه فى التخرج او زيادة فى التقدير وانما بسبب
    ( الحظ كما قيل لى من الموجه ) مما احزننى وجعلنى الجأ الى التقدم الى سيادتكم
    (فلم استطيع العمل بالحصه اوالاجر او العقد من 2009الى2013 رغم وجود عجز فى مدرسين الانجليزى )
    وتم ارسال بريد اكترونى للمديريه ولم يستجيب احد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *