توقيف مصري متهم بالتجسس لإسرائيل

توقيف مصري متهم بالتجسس لإسرائيل
علم اسرائيل

وكالات:

ألقت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة، القبض على موظف يعمل في شركة خاصة لاتهامه بالتجسس والعمل لصالح الموساد الإسرائيلي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن المستشار هشام القرموطي المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا أمر اليوم السبت بحبس المتهم لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وأفادت الوكالة بأن المتهم -الذي لم تذكر اسمه- هو صاحب شركة خاصة، لم تحدد طبيعة نشاطها، “بادر بالسعي للتعاون مع الموساد وتم تجنيده في عام 2011”. ونقلت عن تحقيقات السلطات المصرية مع المتهم أنه “قام بالإدلاء بمعلومات مهمة عن مصر لصالح إسرائيل”.

وكشفت التحقيقات التي باشرها رئيس نيابة أمن الدولة شادي البرقوقي، أن المتهم يعمل لصالح الموساد منذ عام 2011 حتى الأسبوع الماضي، وتبين أن المتهم سعى في منتصف 2011 إلى أن يهرب من المسؤولين بعد أن استشعر وجود جهة سيادية كشفت عن تورطه مع الموساد.

وجاء في التحقيقات أن المتهم تقدم مطلع العام الماضي ببلاغ كاذب ومنقوص إلى جهاز المخابرات المصرية العامة قال فيه إن جهة مسؤولة من إسرائيل تحاول تجنيده لصالح الموساد. وتبين أن هذا البلاغ قدمه لتأمين نفسه أمام الجهات المعنية، وخلال تلك الفترة أمره جهاز المخابرات بقطع الاتصالات نهائياً مع الجانب الآخر فلم يمتثل المتهم واستمر في نشاطه وذلك طمعا في جمع المال.

وكشفت التحقيقات أن جهاز المخابرات كان له بالمرصاد وتم رصده في دول عربية وأجنبية خلال عامي 2012 و2013 وتم الحصول على أدلة إدانة كاملة وتم استصدار إذن بضبطه. وضبط وبحوزته أجهزة التنصت والتواصل مع الجهاز الإسرائيلي في مقر عمله.

يذكر أن مهندسا أردنيا يحاكم حاليا أمام القضاء المصري بتهمة التجسس لحساب إسرائيل، وفي يونيو/حزيران 2011، وجهت في مصر لإسرائيلي يحمل الجنسية الأميركية يدعى إيلان جرابيل تهمة التجسس لصالح إسرائيل. وقامت مصر وإسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته بصفقة تبادل تضمنت مبادلة جرابيل مقابل 25 سجينا مصريا في السجون الإسرائيلية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *