تدشين مشروع بعنوان ’’ بناء بيئة نظيفة صالحة للحياة ’’ بين مصر وتركيا

تدشين مشروع بعنوان ’’ بناء بيئة نظيفة صالحة للحياة ’’ بين مصر وتركيا
1 (3)

كتب – ياسمين حمودة:

قررت الحكومة التركية منح مصر 150 شاحنة لنقل المخلفات الصلبة كهدية، إستلمت محافظة الإسكندرية منها 20 شاحنة وبهذه المناسبة أقيمت إحتفالية بإستاد الإسكندرية بحضور المستشارمحمد عطا عباس محافظ الإسكندرية ؛ومحمد أوزدمير قنصل عام تركيا بالاسكندرية وكافة القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وفي الكلمة التي ألقاها المحافظ أعرب سيادتة عن سعادتة بالمنحة التركية التي تمت في إطار البروتوكول الموقع بين وزارة التنمية المحلية المصرية ووزارة البيئة التركية وضمن جهود الحكومة المصرية للتعامل مع مشكلة القمامة، حيث سيتم الإستفادة من التجربة التركية في إدارة النفايات وفقاً للمعايير الوطنية والدولية وسيأتي إستخدام هذه السيارات في مناطق عمل رئيسية خاصةً التي تعاني من إنتشار القمامة والتي تؤثر على البيئة المحيطة والصحة العامة.

مشيداً بالعلاقات المصرية التركية الوطيدة التي تتنوع في عدة مجالات ثقافياً وإعلامياً وسياحياً مناشداً العاملين في منظومة النظافة المحافظة على هذه السيارات بإجراء الصيانات الوقائية والدورية مع تطوير إستخدام المنظومة ككل.

وفي نفس السياق أعرب قنصل عام تركيا عن سعادته بإشتراك بلاده في مشاريع النهوض بمدينة الإسكندرية مؤكداً أن العشرين شاحنة تعد مجرد بداية للمشاريع المتتالية المشتركة مشيراً إلى وجود كثير من الشركات الصناعية التركية بمدينة برج العرب الصناعية والتي يعمل بها حولي 6 آلاف موظف مصري مشيراً إلى الرغبة في مضاعفة هذه الإستثمارات مستقبلياً خصوصاً أن مصر صاحبة موقع إستراتيجي يتيح فرص التعاون بين البلدين لتحقيق الإستقرار والسلام في المنطقة.

والجدير بالذكر أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى (بناء بيئة نظيفة صالحة للحياة) بين وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية ووزارة التنمية المحلية المصرية، يشمل المشروع إختيار مناطق نموذجية تجريبية وإنشاء فرق عمل للوصول إلى بيئة نظيفة مستدامة وذلك بالإستعانة بشاحنات جمع المخلفات المهداه من تركيا وذلك دون التداخل مع النظام المعتاد لعمليات النظافة بالأحياء بالتعاون مع فننيين وخبراء من وزارة البيئة التركية.

 وهناك مشاريع لمشاركة مصر في بناء مصانع لتدوير المخلفات الصلبة وإقامة مشروعات تطوير عمراني وكذلك إقامة مشروعات نقل عام وخطط بناء مساكن منخفضة التكلفة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *