سد نهضة أثيوبيا سر ظلام مستقبل مصر

سد نهضة أثيوبيا سر ظلام مستقبل مصر
mail.google.com

المنوفية – محمود الصاوى:

من خلال الندوة التى نظمها حزب الدستور بالمنوفية فى مقر الحزب بعنوان ” مشكلة مياه النيل بين الواقع والمأمول والتى حاضرها الدكتور سعيد محمد الكيلانى الهيدروجيوفيزيائى ومدير معمل أبحاث المياه والبيئة وأستاذ بكلية العلوم جامعة المنوفية.

أكد الدكتور سعيد الكيلانى ” هيدروجيوفيزيائى ” وأستاذ بكلية العلوم جامعة المنوفية أن بناء سد النهضة فى أثويبيا سيؤثر على مصر بشكل خطير حيث انه سيقوم بتبوير 5 مليون فدان على مدى الثلاث سنوات التى سيتم فيها تخزين المياه.

وأضاف “الكيلانى ” أن سد النهضة سيؤثر أيضا على الكهرباء ، فستتأثر بعض القرى والمدن فى مصر وستعيش فى ظلام.

وأشار إلى أنه فى حالة إنفجار السد فى خلال 18 يوم ستغرق الخرطوم و السد العالى والإسكندرية لافتا إلى ضرورة ممارسة الضغزط الدولية على الدول الأفريقية حتى تستجيب أثويبيا ، محكمة العدل الدولية لاتفتح أبوابها إلا إذا جاء الطرفين وأثوبيا لن تذهب وبالتالى من الممكن أن نلجأ إليها.

كما أوضح ” الكيلانى ” إلى أنه لابد من توفير حلول بديلة مثل تطهير المجارى من دول المنبع والتى يتبخر جزء كبير منها بسبب الشمس بالإضافة إلى إمكانية مراقبة التشغيل أو الإستثمار فيه بدلا من البعد.

كما أضاف أنه من الممكن تخزين 74 مليار م3 بعلى 10 سنوات بدلا من 3 سنوات كما يمكن إستغلال الطاقة الشمسية استخدام طاقة الرياح لتعويض نقص الكهرباء ، تحلية مياه البحر للشرب ، وتحليتها نصف تحلية وخلطها للزراعة.

وأشارإلى أنه لابد من إستغلال تقنيات حديثة للرى مثل التنقيط ، وعدم زراعة المحاصيل التى تحتاج مياه بشكل كبير لمدة الثلاث سنوات وذلك لترشيد إستهلاك المياه.

وأكد انه يمكن استغلال السيول بعمل خزانات وعمل توعية للمواطنين بترشيد الإستخدام ، فإذا فشلت الحلول فى منع السد فلابد من النظر للحلول البديلة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *