الرئيس مرسي في حوارة “للاهرام” الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة عبث

الرئيس مرسي في حوارة “للاهرام” الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة عبث
الرئيس مرسي

وكالات :

قال الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية ، أن حجم التحديات التي تواجهها البلاد حاليًا أكبر بكثير مما كنا نعتقد ونتحدث، وإن الفساد كان ضخمًا وأكبر مما تصورنا جميعًا، لكنه أبدى ثقته في قدرة الشعب  على الانتقال إلى المرحلة الجديدة.

وقال الرئيس، في حوار نشرته جريدة “الأهرام”، في عددها الصادر – اليوم الجمعة – أن أهم الإنجازات امتلاك الإرادة، ووضع أقدامنا على الطريق الصحيح، وإحساس المصريين بأنهم قادرون على فعل شيء، مؤكدا أن هدفه هو امتلاك الغذاء والدواء والسلاح.

ووصف الرئيس، أزمات الوقود والكهرباء والطرق والصحة بمشكلات موروثة وطبيعية، في ظل انتقال بلد كبير كمصر مما كان عليه من فساد، إلى حالة من التنمية الحقيقية، والنهضة الاقتصادية المبنية على العلم.

وأبدى مرسي ثقته في أن مصر مليئة بالعلماء والخبرات العظيمة، وأن لديها إمكانات ضخمة، متهمًا النظام السابق بعدم توظيف الخبرات بالشكل الصحيح، والاعتماد على سياسة “إطفاء الحرائق”.

وفي رده على سؤال هل يخشى الرئيس محمد مرسى من انتخابات رئاسية مبكرة، وماذا ترون في مثل هذا المطلب ومدى مشروعيته، قال الرئيس ”نحن دولة فيها دستور وقانون، وأجرينا انتخابات حرة ونزيهة، والحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة أمر عبثي وغير مشروع نحن نتحدث عن وطن كبير نريد أن ينصرف الناس إلى الحركة العامة في المجتمع لكي تجرى الانتخابات البرلمانية.

واتهم الرئيس جهات، لم يسمها، بالسعي لشغل مصر بمشكلات المواطن اليومية، وإبعادها عن التنمية الحقيقية، وقال: “منذ عشرين عاما يعاني المواطنون صعوبة الحصول على البوتاجاز، ومشكلة رغيف الخبز، حجم الفساد كان ضخما وأكبر مما تصورنا جميعا، ونحن نرعى حق المواطن في الحصول علي ما يحتاج، منظومة الطاقة نبذل فيها جهودا في كل اتجاه، لضمان وصول الدعم من الدولة إلى من يستحقه.

 وأضاف: “ليست لدينا مشكلة في توفير الكهرباء ولكن المشكلة في توفير الوقود” متهمًا نظام الرئيس السابق حسني مبارك، بإفراز منظومة غريبة تصدر مصر بموجبها غازا رخيص الثمن، ونستورد غازا بأسعار أعلى على الأقل ثلاثة أضعاف.

وتابع الرئيس، أن الاستقرار يحتاج إلى إنتاج، وعندما يكثر الإنتاج يستقر الاقتصاد، وجود المشكلات لا يعني عدم التعامل معها لحلها، ولا يعني ذلك أنه مبرر لتأخير وصول الخدمة للمواطن، مضيفًا: “نحن والمسئولون نسعى إلى حل المشكلات الحالية بكل السبل والوسائل ليل نهار، ما أتمناه من أبناء وطني أن يدركوا أننا لا ندخر جهدا لحل تلك المشكلات.

وحول برنامج المائة يوم، الذي تتهم المعارضة الرئيس بالفشل في تحقيقه، قال: “عندما نعرض برنامجا في عملية انتخابية، يكون العرض بحجم المشكلات الموجودة، وأنا قلت إن حجم الفساد لم يكن متصورا .

ونفى الرئيس مرسي، أن يكون المقصود من المنظومة الجديدة لتوزيع الوقود تحديد الكمية للمستهلكين، وقال إنها تهدف إلى ضبط التوزيع، ومعرفة أين يذهب الوقود.

واعتبر الرئيس، أن الحريات جعلت البعض يرتكب أعمال عنف تجهد أجهزة الأمن وتستهلك إمكاناتها، مؤكدًا أنه طبقا للقانون لم يعد هناك عذر .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *