العربي : الأطماع الاسرائيلية تهدد الأمن المائى العربى

العربي : الأطماع الاسرائيلية تهدد الأمن المائى العربى
نبيل-العربي 2

كتب – علاء يوسف

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ان من أكبر المخاطر على الأمن المائي العربي بصفة خاصة، وعلى الأمن القومي العربي بصفة عامة هي الاطماع الاسرائيلية في المياه العربية.

وأضاف العربي في  الدورة الخامسة لمجلس وزراء العرب للمياه، ان مشكلة المياه في هذه المنطقة تأخذ أبعاداً سياسية وقانونية واقتصادية وأمنية لا تنفصل عن طبيعة الصراع العربي الاسرائيلي الذي لم ينتهي بعد.

ونوه بأن الجامعة العربية ستستضيف، مؤتمراً دولياً حول “المياه العربية تحت الاحتلال” يومي 28 و29 أكتوبر2013 ويتضمن المؤتمر ثلاثة محاور المحور الأول، الحقوق المائية في الأراضي العربية المحتلة، والمحور الثاني دور القانون الدولي في حمايتها، والمحور الثالث الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والخطة التنفيذية للحماية والدفاع عن الحقوق المائية العربية، معربا عن شكره لجمهورية العراق، والبنك الاسلامي للتنمية، والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي على مساهمتهم القيمة لعقد المؤتمر.

وأشار العربي، ان التحديات التي تواجه قطاع المياه في الدول العربية عديدة ومتشعبة خاصة في ضوء التغيرات المناخية وظاهرة الجفاف التي تجتاح بعض المناطق في العالم منها المنطقة العربية.

وقال انه لامناص من التعامل مع هذه المتغيرات فردياً وجماعياً بكل سرعة وجدية ومهنية واضعين نصب أعيننا أن قضايا المياه أصبحت من أولويات الأجندة الدولية، وأن موضوع المياه موضوع حيوي يتطلب جهد أكبر وأوسع يتعلق بالكفاءة المائية، والاحتياجات البشرية والانمائية في العالم العربي.

ودعا العربي المجلس الوزاري العربي للمياه الى سرعة الانتهاء من اعداد الخطة التنفيذية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العربية والاقليمية والدولية المعنية ومع صناديق التمويل والجهات المانحة، مع الأخذ بعين الاعتبار النظم التقليدية للمياه.

وفيما يتعلق في  سد النهضة الذي تتناوله الصحف في بعض الدول العربية الأن،  قال انني أكتفى بالقول أن قواعد القانون الدولي تحوي العديد من الأحكام الخاصة بالأنهار الدولية خاصةً اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1997 وكلها تقضي بعدم الاقدام على مشروعات تسبب أضراراً لدول الجوار في الحوض المائي المستفيدة من نفس النهر. وترسم قواعد القانون الدولى خريطة طريق للتشاور وتبادل وجهات النظر وتبادل الخبرات وتأجيل أى مشروع مقترح حتى تتضح آثار الأضرار وكيفية معالجة هذه الأضرار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *