صفحة من المفكرة !

صفحة من المفكرة !
مشروع النهضة

بقلم/ أحمد الغـر:

■ إنشغلت مصر ” شعبا وحكومة و إعلاما ” الأسبوع قبل الماضى بقضية خطف الجنود ، والأسبوع الماضى بتنمية سيناء وضرورة تعميرها، والاسبوع الحالى: بسد النهضة فى أثيوبيا وماء النيل ، والاسبوع القادم: بحملة تمرد ومظاهرات حاشدة ، والاسبوع بعد التالى: بامتحانات الثانوية العامة ، والذى يليه .. سيظهر شئ جديد يشغل الرأى العام ، لكن ثمة سؤال : ماذا تحقق من تنمية سيناء أو حلول لمواجهة سد النهضة أو إرضاء للطالب المتوسط الذى كان الامتحان فى مستواه كالعادة ؟

■ هوس الشعوب العربية ببرامج مسابقات الغناء، والملايين التى يتم صرفها سواء فى الاعلانات أو التصويت بالرسائل القصيرة أو غيرها .. يزيد من صعوبة التنبؤ بعدد العقود التى سننتظرها حتى نرى أول مصنع عربى لصناعة إبرة الخياطة “الحياكة” المصنوعة عربيا !

■ شئ غريب ان يذهب القضاة الى تدويل قضاياهم ، و ان يصير مشكلة القضاء الشامخ الوحيدة هى ما يدافع عنه كهول المهنة فوق الستين حتى لا يتم خفض سن تقاعدهم ، ثم الاعتصام والامتناع عن العمل ، المشكلة لا تكمن فى كل ما سبق ، بل فى كيفية دخول هؤلاء الى سلك القضاء .. بينما يجلس اوائل بعض كليات الحقوق على المقاهى ، لأنهم بلا واسطة !

■ يجرى الآن إستعداد غالبية الفضائيات العربية لاستقبال شهر رمضان الكريم ، لا بالبرامج الدينية أو التثقيفية ، وانما بالمسلسلات الدرامية وبرامج المقالب الساذجة و المسابقات التافهة ، إلى أن يأتى العيد .. فتبدأ الافلام السينمائية ذات القصص المبتذلة، التى يملؤها الاستعراضات الراقصة والعرى والمضمون الغير لائق بديننا أو تقاليدنا او ثقافتنا .

■ الصراع بين السلطة والمعارضة قد يكون صراع أبدى ، وفى كل الدول وليس عندنا فقط ، لكن يجب ألا يخرج عن كونه صراع بالكلمات و من أجل غاية واحدة وهى نهضة الوطن و علو شأنه ، ولا يجب أن يزيد عن ذلك ليصير هدم وحرق ودماء تسيل على الطرقات ، فما ذنب من هم ليسوا مع السلطة أو المعارضة أن تضيع ممتلكات وطنهم و تقطع الطرق أمامهم وتتعطل مصالحهم ؟

■ أتمنى أن أعثر على الصفحة الخاصة بالكهرباء فى كتاب النهضة ، ذاك الكتاب الأحمر الصغير ذو الورق المصقول والطباعة الفاخرة .. الذى كان يتم توزيعه فى فترة الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، لأتحقق من أن النهضة فى مجال الكهرباء لا تعنى إنقطاعها الدائم !

■ بهذه المناسبة ، أتمنى ان يسجلوا يوم 28 مايو 2013 ، فى كتاب انجازات الرئيس مرسى خلال العام الاول لرئاسته فى ظل عهد النهضة ، و السبب : ان الكهرباء لم تقطع طوال اليوم !

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *